همزة القطع ألف الوصل
همزة القطع
هى الهمزة التى تظهر فى النطق دائماً سواء أكانت فى بدء الكلام أم فى وصله .
مواضع همزة القطع .
فى أوَّل الأسماء .
فى أوَّل الحروف ما عدا ( ال ) .
فى أوَّل الفعل الثلاثى و مصدره . أخذ - أخذا
فى أوَّل الفعل الرُّباعى و أمره و مصدره . أحسن- إحسان
الفعل المضارع المبدوء بهمزة المضارعة . أذاكر
ألف الوصل
هى التى لا تظهر رسماً و لا تنطق لفظاً إلا إذا جاءت فى أوَّل الكلام , فإنَّها حينئذ تظهر فى النطق و لا تكتب .
مواضع ألف الوصل :
1- فى الأسماء المستثناة فى همزة القطع .
2- فى أوَّل أمر الماضى الثلاثى . اكتب
3- فى أوَّل الفعل الخماسى ماضيه و أمره و مصدره . انفتح - انفتاح
4- فى أوَّل الفعل السداسى ماضيه و أمره و مصدره . استخدم- استخدام
5- فى الحرف ( ال ) . التلميذ
أولا أنواع الخبر
الجملة الاسمية
تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما : المبتدأ و الخبر
مثال ذلك : العلمُ نــــــــــــورٌ ( العلم مبتدأ-------- نور خبر )
أولا الخبر ثلاثة أنواع
الجملة المبتدأ الخبر نوع الخبر
الصدق خلق جميل الصدق خلق مفرد
الإسلام خيره كثير الإسلام خيره كثير جملة اسمية
الصدق يسمو بالفرد الصدق يسمو جملة فعلية
الصدق من الفضائل الصدق من الفضائل شبه جملة
العصفور بين الأغصان العصفور بين الأغصان
ثانيا الفعل اللازم والفعل المتعدي
الفعل اللازم : هـوــ لا يحتاج إلي مفعول به يتمم المعنى. مثال - حضر المسافر - ذهـب المتسابق إلى السباق . جاء الولد- التلميذ تعاون مع زملائه
الفعل المتعدي هــوــ وينصب مفعولاً به ، أو أكثر مثال - شاهد المسافر الطائرة
(ملحوظة) أى فعل يتصل به (هاء الغيبة – كاف الخطاب – ياء المتكلم – هم – هما – هن) فهو فعل متعدى
لأن هذه الضمائر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعول به مثل (ضربنى المعلم – كلمتك أمس – الضيوف أكرمتهم) .
(الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر) (كسا – ألبس – منح – أعطى – وهب- منع )
ثالثا الضمـــائر وأنواعـهــــا
نوعان : بارز ومستتر
(الضمير مستتر تقدير هو) (الضمير تقديره هى)
وقد يأتى بعد الماضى مثل ( محمد كتب الدرس) ( فاطمة كتبت الدرس)
(الضمائر البارزة) تنقسم إلى قسمين (منفصلة ومتصلة) :
(أ) (المنفصلة)
هى 1 – (أنا – نحن) للمتكلم 2 – (أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن) للمخاطب . 3 – (هو – هى – هما – هم – هن) للغائب
(وهى ضمائر مبنية في محل رفع مبتدأ وما بعدها خبر) مثل (أنت مجتهد) . ( أنت :مبتدأ -- مجتهد :خبر)
(ب) (المتصلة) : هى 1- (واو الجماعة – نون النسوة – تاء الفاعل – ألف الاثنين – ياء المخاطبة)
مثل ( لعبوا – شربن – كتبت – يلعبان - اعملى )
2- ( ياء المتكلم – هاء الغيبة – كاف الخطاب) ( كتابى – (ثوبه – ثوبها) – ضربك )
3- (نا) الدالة على الفاعلين ) مثل (بيتنا / كـتبنا / أكرمَنا)
رابعا الفعـل الصحيح والفعـل المعتل
(الفعل الصحيح) يخلو من حروف العلة وهى ( ا- و –ى )
(أنواعه)
1- (مهموز) مثل (يأكل – يسأل - يستهزئ ) الأصل (أكل ـ سأل - هزأ)
2- أ-(مضعف ثلاثى ) مثل (عدّ - يشتدّ) لأن أصلها شدَّ
ب- (مضعف رباعى) (يزلزل ـ وسوس)
3- (السالم) وهو ما خلت أصوله من الهمز والتضعيف مثل ( يعملون ـ يرفع ) أصلها (عمل ـ رفع)
(الفعل المعتل)
لكي نستخرجه نبحث عن أي فعل فإن وجدنا فى أصله حرف من حروف العلة ( ا ـ و ـ ى )
1- إن كان حرف العلة فى أول الفعل يكون الفعل نوعه ( مثال) مثل ( وصف ـ يقف)
2- وإن كان حرف العلة فى الوسط يكون نوعه ( أجوف) مثل ( يقول ) أصلها ( قول)
3- وإن كان حرف العلة في آخر الفعل يكون نوعه (ناقص) مثل ( يسعى ـ يهتدون )
خامسا التمييز
التمييز : هــو ــ اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه و يوضح المقصود منه.
التمييز الملفــــوظ
1- تمييز الوزن : قنطار – كيلو – رطل – لتر– مثقال .
2- تمييز الكيل : أردب – كيلة – صاع – حفنة– مُـد .
3- تمييز المساحة : فدان – قيراط – ميل – ذراع – فرسخ – متر.
4- تمييز العدد : أي عدد مثل
العدد المفــرد من 3 : 10 : جمع مجرور
من 11 : 99 مفرد منصوب
العدد 100 ،1000 ومضاعفاتهما. : مفرد مجرور
2- يجوز في تمييز ( الوزن – الكيل – المساحة )
أن يأتي منصوباً أو مجروراً بالإضافة أو مجروراً بحرف الجر" من ".
. اشتريت كيلو ( عسلاً – عسلِ – من عسل ) كلها صحيحة
التمييز الملحــــوظ
** تعريفـه : هــو ــ الذي يلحظ من خلال القول أو الكلام .
حسن الطالب خلقا
طابت مصر هواءً
أنت أفضل الناس علما
القاهرة أكثر المدن ازدحاما
ازداد الجو برودة
سادسا (التوكيد)
1- (اللفظي)
هو تكرار اللفظ بنصه أي بحروفه وحركاته وقد يكون (حرف – اسم – فعل – جملة)
مثل (لا لا أحب الكاذبين – نعم نعم ذهبت إلى المدرسة – نجح نجح محمد – الشمس الشمس ساطعة)
2- (المعنوى)
له ألفاظ معينة وهى ( نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع)
وهذه الألفاظ كلها لا يصح أن تكون توكيداً معنوياً إلا بشرطين
1 – أن يصح حذفها من الكلام ولا يتأثر الكلام بحذفها
2 – أن يكون بها ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
مثل (حضر محمد عينه – رأيت الشجرتين كلتيهما - مررت على المدرسين كلهم)
سابعا إسناد الأفعال إلى الضمائر
تاء الفاعل ناالفاعلين ألف الاثنين واو الجماعة نون النسوة ياء المخاطبة
صام صمت صمنا صمنا صاموا صمن ×
شدّ شددت شددنا شدا شدوا شددن ×
سعى سعيت سعينا سعيا سعوا سعين ×
يعمل × × يعملان يملون يعملن تعملين
افهم × × افهما افهموا افهمن افهمى
يخشى × × يخشيان يخشون يخشين تخشين