-(وطني)
وقــــاك الله يا وطـــــني من الآفــــــات والــــــمــــحن
وصانك يا حمي الإسلام مـــــــن شـــر ومــــن فـــتن
فداؤك مــــهـجتي أبـــدا ولســــت أمُــــــنُّ بالثمـــــــن
سأبني مجــدك العــــالي قـــويــــم النهـــــج والسنن
أحبك سيدا حـــرا عظيم الشــــــأن يـــــا وطـــــــنــي
ففيك أواصـــر القربى وطيب الأنـــــس والسكــــن
وفيك روائع الذكــــري تسطـــــرهـــــا يـــد الزمــــن
وفيك الــــدين والتـقوى ونـــــــــور العلـــــم والفطن
وظلك موئلي الغــــــــالي ومـهــوى الروح والبـــدن
قائل النص / أحمد محمد الصدِّيق ولد في شفا عمرو على مقربة من عكا بفلسطين سنة 1941م وله دواوين عديدة منها (نداء الحـق)
المفردات
وقاك : حفظك × أهملك الآفات : المرض م/ آفة
المحن : البلاء × الفرج والرخاء صانك : حماك × ضيعك
الثمن :المقابل × العطاء ج/ أثمان حمي :المكان الذي يجب حمايته
شر : سوء × خير فتن : ابتلاءات م/فتنة
فداؤك : تضحية لك مهجتي:دم القلب والمراد/ روحي
أبني : أشيد وأقيم × أهدم مجدك : عزك × الحقارة
قويم :معتدل ومستقيم × معوج النهج :الطريق المستقيم ج/ نهوج
السنن : الطريقة والمثال (م) سنة أمُنّ : أفتخر بالعطاء
سيدا : شريفا عظيما ج/ أسياد × عبدا عظيم : عالي القدر × حقير
طليق : حرا غير مقيد × مقيدا أواصر :روابط م/آصرة القربى : الأقارب طيب :حسن ج/ أطياب وطيوب
الأنس : السكن والألفة × الوحشة السكن :المسكن والمقرج/ أسكان البدن : الجسم (ج) أبدان الذكري : الذكريات
تسطرها : تكتبها الدين : العقيدة ج/ الأديان
التقوى : الخشية والإيمان × الفساد الفطن :الذكاء م/ فطنة×الغباء
ظلك : العيش تحت سماءك ج/ ظلال موئلي :مرجعي ج/ موائلي ×
الغالي :العزيز × البخيس والرخيص مهوى:موضع الحب
الروح : النفس ج/ أرواح
الشرح
يدعو الشاعر لوطنه بالسلام والحماية وأن يحفظه الله سبحانه وتعالي
من المحن والأمراض والعاهات / وأن يصونه فهو حصن الإسلام يجب
حمايته من كل شر / ويبين مدي حبه لوطنه لدرجة أنه يضحي
بروحه من أجله ولا يفتخر بهذا العطاء ولا يطلب ثمن له/ ويعاهد
وطنه بأن يبنيه ويرفع لواءه ويبنيه بالعلم والعمل علي الطريق المستقيم
ويتمنى الشاعر أن يكون وطنه حرا عظيم الشأن /ففي الوطن يوجد الأهل
والأقارب ويجد الإنسان فيه سعادته /ويبين أن الوطن هو
موضع حبه ففيه ذكرياته الجميلة /كما أنه مهد الأديان السماوية
ومنبع الحضارات ويعتز به لأنه مرجعه
الجماليات
(وقـــاك الله) : أسلوب دعاء يدل علي شدة حب الشاعر لوطنه
و تشبيه الوطن بإنسان يدعو له
( يا وطنــــي ): تصوير جميل صور الوطن بإنسان يسمع النداء ويستجيب / وهو أسلوب نداء غرضه التعظيم
(يا حمـــي الإسلام) : أسلوب نداء للتعظيم / وتصوير جميل صور الوطن بحصن يحمي الإسلام
(فداؤك مهــجتي ): تعبير يدل علي شدة التضحية وشدة الحب للوطن
قويم النــهج والسنن) : تصوير جميل صور الوطن بطريق مستقيم معتدل
سأبني مجدك الـــعالي) : تصوير جميل صور المجد ببناء عالي عظيم يشيده الإنسان
أحــبك سيدا حــرا ): تصوير جميل صور الوطن بالإنسان الحر
(فيك أواصر القربي ): أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
(تسطرها يـــد الزمن ): تصوير جميل صور الزمن بإنسان له يد يكتب الذكريات
(نور العلم) : تصوير جميل صور العلم بمصباح ينير ما حوله وهذا يدل علي قيمة العلم
ظلك موئلي ): تصوير جميل صور الوطن بشجرة لها ظل يعود عليه ويستريح تحته
(مهوي الروح والبدن): تعبير جميل يدل على شدة حبه لوطنه وبينهما تضاد يوضح المعنى ويقويه
أسئلة على النص
س1 بم دعا الشاعر للوطن ؟
ج1 أن يحفظه الله تعالى من الأمراض والشدائد وأن يصونه من الفتن والشرور
س2 بم صور الشاعر الوطن فى البيت الثانى ؟
ج2 وصفه بأنه حصن يحمي الإسلام
س3 ما الدليل على حب الشاعر لوطنه كما تفهم من الأبيات ؟ أو ما مظاهر حبه لوطنه ؟
ج3 1- أنه يدعو له بأن يحفظه الله تعالى من الفتن والمحن والأمراض والشرور
2- أنه سيضحي بروحه من أجل الوطن
3- أنه سيعمل على بناء مجد الوطن
س4 بم عاهد الشاعر وطنه ؟
ج:4 عاهده على أن يبني مجده بالعلم والعمل ويعمل على ازدهاره وتطوره .
س1: س: ما الذي تمناه الشاعر لوطنه ؟
ج2 : تمنى لوطنه أن يراه حراً عظيم الشأن .
س2ما سبب مكانة الوطن الكبيرة في نفس الشاعر ؟
ج2: أنه هو حمى الإسلام وموطنه
أنه السيد الحر الشريف المكانة
أنه موطن الأهل والأنس والراحة والسكن
أنه ذو المكانة العظيمة والتاريخ الرائع
أنه موطن الرسالات ومهبط الوحي وأرض العلم والعلماء
- فضل العلم والعمل
-
إن المعارف للمعــالي سُــلَّــمٌ وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعــلم زينة أهله بين الـوري سيان فيه أخو الغنى والمعـــدم فالشمـس تطلع في نهار مشــرق والبدر لا يخفيه ليـــــل مظلـم
وأخو العلا يسعـي فيدرك ما ابتغى وسواه فــي أيامـــه يتظـلـم
والخاملـــون إذا غدوت تلومـــهم حسبــوك فــي أسمـاعهم تترنـم
في النـاس أحياء كأموات الوغــي وخـــز الأســنة فيهـم لا يؤلـم
- فاصدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهالــة بالمــعـارف أحــزم
واخــدم بلادا أنت مــــن أبنائـها إن البــلاد بأهلــهــا تتقـدم
التعريف بالشاعر :
هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلى الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م
المفردات
المعارف : العلوم م/ معرفة المعالي :المنازل العالية(م) معلاة
أولو : أصحاب يجهدون : يجتهدون زينة : افتخارا وعظمة الورى : الخلق أو الناس سيان : متساوون × مختلفون الغني : الثري × الفقير المعدم : الفقير ج/ المعدمون مشرق : مضيء × مظلم البدر : القمر ج: بدور يتمتعوا : ويسعدوا × يشقوا العلا :الرفعة والمجد × الحقارة يسعي : يتحرك × يجلس
يدرك : ينال والمراد :يحقق ابتغي : أراد × رفض
سواه : غيره ج/ أسواء يتظلم : يشتكي
غدوت : بدأت ×رحت تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم
حسبوك : ظنوك × تأكدوا أسماعهم : آذانهم م/ السمع
تترنم : تغني × تنوح أحياء :علي قيد الحياة × أموات
الوغي : الحرب × السلم وخز : طعن
الأسنة : نصل الرماح م/سنان يؤلم : يؤثر ويتعب
الخاملون : الكسالي والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح
اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر
جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم
صدم : مقابلة وملاقاة × هروب أحزم : أنفع وأشد × اضر
اخدم : نمي وشيد × اهدم تتقدم : تتطور × تتخلف
الشرح
يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف
هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون /والعلم يجعل
لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس / ولا فرق بين الغني والفقير
في العلم / والشمس تضيء فيشرق النهار والقمر ساطع لا يحجبه
الليل /وطلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من
الناس خامل لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء /فهم أموات بين
الناس الأحياء لا يحسون بالحياة / يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم ولابد أن ينمي ويطور بلاده
فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها
الجماليات
(المعارف للمعالي سلم) : تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
(أولو المعارف يجهدون) : تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
البدر لا يخفيه ليل مظلم) :تعبير يدل علي ضرورة تخطي العقبات
الشمس تطلع في نهار مشرق) : تعبير يدل علي أهمية العلم ويوحي بالتفاؤل
(العلم زينة) : تصوير جميل شبه العلم بالزينة
أخو العلي يسعي) : تعبير جميل يبين أهمية السعي لنيل الأماني وهو تصوير جميل صور فيه العلا بإنسان له أخ يسعى
من أيامه يتظلم : تصوير للدنيا بإنسان أو شخص يشتكي منه
( أخو العلي يسعي - من أيامه يتظلم ) : بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتقويه
حسبوك في أسماعهم تترنم : تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء
في الناس أحياء كأموات الوغي : تصوير جميل للجاهلين بالأموات وهذا يدل علي عدم القيمة لهم
اصدم:أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد والبيت نتيجة لما قبله
اصدم جهالتهم بعلمك : صور الجهالة بعدو يواجهه الإنسان والعلم بسلاح يواجه به العدو
صدم الجهالة بالمعارف : صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم وهذا دليل علي قوة العلم
اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص
انت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها
أسئلة على النص
س1 ما واجب المتعلم نحو الجاهل ؟
ج1 واجبه أن يؤدي دوره اتجاه مجتمعه بأن يساعد غير المتعلمين وأن يأخذ بأيديهم نحو طريق العلم
س2 كيف يخدم صاحب العلم وطنه ؟
ج2 يخدم وطنه بأن يستغل كل تعلمه لتقدم ورقي الوطن فالمعلم والطبيب والمهندس وغيرهم من المتعلمين
يستطيعون رفع شأن الوطن في كافة المجالات
س3 ما الطريق المؤدي للمعالي والمجد ؟
ج3 طريق العلم وتحصيله
س4 ما فائدة العلم للناس ؟ ولماذا يجتهد أهل العلم ؟
ج4 فائدة العلم هو الوسيلة الوحيدة للمجد وهو زينة وحسن وجمال لصاحبه / ويجتهد أهل العلم ليحققوا السعادة والأهداف المأمولة
س5 ما موقف الخاملين من طلب العلم ؟
ج5 الخاملون الكسالى لا يسعون في طلب العلم فهم يظنون العتاب على ترك العلم غناء ومديحا
س6 كيف تواجه أهل الجهالة ؟
س6 نواجههم بالعلم وبيان أهدافه وفائدته فيسعون إليه
س7 ماذا يطلب الشاعر من طالب العلم لخدمة البلاد ؟
س7 يطلب من طالب العلم أن يسخر علمه لخدمة بلاده وتحقيق أهدافها
س8 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج8 عاطفة حب العلم والإعجاب والتقدير للعلماء
3- ( العمل حياة )
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ
وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11 وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ 12)يَعْمَلُونَ لهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) سورة سبأ
المفردات
آتينا : وهبنا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا
قدرفي السرد : المراد احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها
سابغ : واسع × ضيق قدر احكم وأتقن × أهمل السرد : الصنع داود : نبي الله سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة
فضل: نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
أوبي : سبحي / رجعى معه بالتسبيح
ألنا : جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
بصير : خبير مطلع (ج) بصراء
غدوها : السير من الصباح إلى الظهر مسافة ما نقطعه في شهر
رواحها : السير من الظهر إلى المغرب مسافة ما نقطعه في شهر
جواب : أحواض (م) جابية إذن : أمر (ج) أذون
عين القطر : النحاس السعير : النار × الجنة
يريد : يشاء تماثيل :صور مجسمة (م) تمثال
الشكور : الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود أسلنا : أذبنا يزغ : يخرج عن طاعته × يطيع جن : (م) جني آل : أهل نذقه : نحرقه ونعذبه محاريب :قصور ومعابد جفان : قصاع (م) جَفنة قدور راسيات : أواني ثابتة
الجماليات
- لقد آتينا : أسلوب مؤكد بـ قد والفعل الماضي للثبوت والتحقق .
- فضلاً : نكرة للتعظيم .
- أوبي : أمر للحث .
- يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وتصوير الجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
- جبال جمع : للكثرة
- ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرة الله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود.وقُدم الجار والمجرور(للتخصيص)
- أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
- قدر في السرد : أسلوب أمر غرضه الحث على إتقان الصنع.
- اعملوا صالحاً : أسلوب أمر للحث علي العبادة الصالحة .وفيها إيجاز بحذف الموصوف والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
- بصير : تدل علي كثرة إطلاع الله على أمورنا جميعا .
- إني بما تعملون بصير : مؤكد بـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل الصالح فالله تعالى لا يخفى عليه شيء
- لسليمان الريح : إيجاز بحذف(سخرنا) وتقديم الجار والمجرور(لسليمان) للقصر والتخصيص والتوكيد
- غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوها مسيرة شهر ) .
- ( غدوها – رواحها ): تضاد .
- أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان
- عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء
-يعملون له ما يشاء له : تعبير يدل على الخضوع التام
و(له) تفيد القصر وتخصيص للتوكيد .
- ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
- نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق
- جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب
- وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً
اعملو : أمر غرضه الحث
آل داود : أسلوب نداء حذفت أداة النداء للدلالة على قربهم من الطاعة
- قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله
أسئلة على النص
س1بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود عليه السلام ؟
ج1 النعم 1-أعطاه الكتاب والنبوة 2- أمر الجبال والطير أن تسبح معه 3- ألان له الحديد فكان يشكله كيف يشاء
س2 ما النعم التي منحها الله تعالى لسليمان عليه السلام ؟
ج2 1- سخر الله تعالى له الريح
2- أذاب الله له النحاس حتى صار ينبع ذائباً كأنه عين ماء 3-سخر له الجن تعمل له ما يشاء مما يعجز عنه البشر
س3 بم أمر الله الجن ؟ وما جزاء من يخالف أوامر الله ؟
ج3 أمر الله الجن أن تطيع سيدنا سليمان عليه السلام فيما يأمرهم به من عمل ما يشاء
وجزاء من يخالف أوامر الله عذاب النار فى الآخرة
س4 ما الأشياء التي كان الجن يصنعها لسيدنا سليمان
(تماثيل) أي صورا مجسمة / معابد وقصور / قصاع تشبه الأحواض / أواني ضخمة
س5 ما أهمية العمل فى حياتنا ؟ مع ذكر أمثلة .
ج5 العمل هو الحياة وهو الذي يحقق الأمن والأمان للفرد والمجتمع ويساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي
4- مكارم الأخلاق ( حديث شريف )
عن أبى هريرة أن رسول الله قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه ) رواه مسلم
المفردات
صدقة : ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة
نقص : قلَّ × زاد عبداً : المراد ( إنسان ) ج ( عباد – عبيد– أعبد )
عزاً : المراد ( إكراماً ) × ذلاً وإهانة عفواً :تسامح ولين × عقاب
تواضع : البعد عن التكبر × الكِبْر والتكبر
رفعه : أكرمه وأعلى منزلته × حطَّه
الشرح
يدعونا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى التصدق على الفقراء والمساكين ، ويبين لنا أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده ، ويبارك الله فيما بقى ، ويدعونا إلى التسامح والعفو عن المسيء ليقتلع جذور العداوة بين الناس ويدعونا أيضا إلى التواضع وعدم التكبر على الآخرين ، وهذه الصفات تؤدى إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء والود والإخاء مما يساعد على زيادة الإنتاج فى المجتمع .
الجماليات
( ما نقص مال من صدقة ) : أسلوب نفى بــ ( ما ) غرضه التوكيد على زيادة الأموال عن طريق الصدقات
نقص – زاد ) – ( تواضع – رفعه ) : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويقويه ويفيد الشمول والعموم .
مال- عبد- أحد) نكرة للعموم
( صدقة ) : جاءت نكرة للتعظيم و للعموم والشمول
( ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ) : أسلوب قصر وتخصيص غرضه التوكيد والتخصيص على صفة التسامح والعفو .
أسئلة على النص
س1:إلام يدعونا الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الحديث الشريف ؟
ج:1- التصدق على الفقراء والمساكين 2- التسامح والعفو عن المسيء
3- التواضع وعدم التكبر على الآخرين
س2 : ما الذي يحرص عليه الإسلام ؟
ج 2: يحرص الإسلام على أن يعيش الناس في سلام ومحبة ويسود بينهم الوفاق والوئام .
س3 : ما واجبك نحو المسيء ؟ ولماذا ؟
ج 3: العفو عنه والتغاضي عن مساوئه والإحسان إليه ونفهمه حقيقة إساءته ونقبل منه عذره ونتسامح معه – لاقتلاع جذور العداوة
س 4:ما الذي بينه لنا النبي بشأن الصدقة ؟وكيف تزيد الصدقة المال ؟
ج 4: أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده – أن الله يبارك فيما بقى .
س5 : أيهما أفضل صدقة السر أم صدقة العلانية ؟
ج5 : صدقة السر لأنها تكون بين العبد وربه
س6 : ما اثر العمل بهذا الحديث على الفرد والمجتمع ؟
ج6 :على الفرد : يتقرب إلى الله ويصبح محبوباً من الناس .
على المجتمع :تسود علاقات المحبة والإخاء بين الناس ويرقى المجتمع.
س8 التواضع يقوي العلاقة بين الناس . ناقش
ج8 يقوي العلاقة لأنه يؤدي إلى سيادة الحب بين الناس والصفاء وبذلك يتفرغ الناس للعمل الصالح الذي يقوي العلاقات
س9 كيف تواجه إساءة جارك ؟
ج9 بأن أفهمه أهمية الجار وحقوقه وأتسامح معه وأحافظ على ماله
س10 ما أهمية الصدقة وكيف تزيد المال ؟
ج 10الصدقة تطهر النفس من البخل وتساعد المحتاج وتؤدي إلى زيادة أواصر المحبة / وتزيد المال بركة فينتفع به الإنسان
س11 التواضع يرفع منزلة صاحبه وضح
ج 11حيث يؤدي إلى حب الناس للمتواضع وينظرون له بعين الاحترام فيرتفع قدره بينهم ويسود الحب بين أفراد المجتمع
5- سليمان والحمامة
كـــــان ابن داود يقرِّب فــي مجالسه حمامــــــــه
خـدمته عمـــراً مثلمــا قد شاء صدقاً واستقامـــــه
فمــضــت إلى عُمَّاله يوماً تبلغــهم سلامــــــــــــه
والكُـتْبُ تحــت جناحها كُتِبَت لــها في الكرامــــــه
فــأرادت الحمــقاء تعرف من رسائله مرامــــــــه
عَــمَـــدَت لأولهــا وكان إلى خليفته بِرامـــــــــه
فــرأتـه يأمــر فيه عامله بتـاج للحمــامـــــــه
ويقـــول : وفُّوها الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامـه
ويشــير فــي الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامـــــه
وأتـــت لثالثــها ولم تستحي أن فَضَّت خِتامــــــــــه
فرأتـه يأمــر أن تكون لها على الطير الزعامــــــه
فبكـت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي النــــدامــــــه
قائل النص:هو أمير الشعراء (أحمد شوقى) ولد بالقاهرة سنة 1868م
وتخرج فى مدرسة الحقوق المصرية وتوفى سنة 1932م
المفردات
ابن داود : سيدنا سليمان عمرا :فترة طويلة استقامة : اعتدال× انحراف الكتب : الرسائل عمدت : قصدت × صادفت وفوها :أتموها × أنقصوها رياض : حدائق المفرد روضة فضت : فتحت × أغلقت ختامه : المقصود قفله هيهات : بعد الندامة : الندم والأسف × الفرح حمامة : (ج) حمائم شاء : أراد× أبى مضت : ذهبت الكرامة : المكانة العليا مرامه : هدفه وغرضه الرعاية : الاهتمام × الإهمال تهامة : اسم مكان تستحي : تخجل الكرامة : الشرف الزعامة : الرئاسة تجدي : تنفع× تضر
الحمقاء : ناقصة العقل (ج) حمقاوات، حُمق؛ حمقى× عاقلة
الشرح:
كان هناك حمامة مقربة بشدة من سيدنا سليمان لأنها كانت مثال للصدق والاستقامة والاعتدال وكلفها النبي بمهمة تقوم بها وهي توصيل رسائله
للعمال وهي رسائل محتواها يعطيها شرف ورفعة لكن الحمامة تصرفت
تصرفا أحمق فأرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الأول فوجدت فيه
أمر بأن تعطى الحمامة تاج جزاء إخلاصها وفتحت الثاني فوجدت سليمان
يأمر لها بحدائق في تهامة في الحجاز وفي الثالث وجدت فيه أمر بأن يكون
لها الزعامة على الطير وجدت الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كـل
هذا الخيــر الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث لا يجدي الندم
الجماليات
يقرب : توحي بمكانتها الكبيرة عند النبي
خدمته عمرا : تعبير يوحي بطول إخلاصها للنبي وهو تعليل
صدقا واستقامة : العطف يفيد شدة الإخلاص/ ونكرتان للتعظيم
كتبت لها فيها الكرامة : يوحي بعظمة جزائها المنتظر
أرادت الحمقاء تعرف ...مرامه : يوحي بقلة العقل والغباء
تاج للحمامة : تعبير يوحي بمكانتها عند النبي وحسن الجزاء
وفوها الرعاية : أمر للنصح والحث ويدل على علو منزلتها
رياضا : جمع للكثرة لبيان عظمة الجزاء
لم تستح أن فضت ختامه : تعبير يدل علي التبجح والجرأة وتصوير لها بإنسان خائن فبكت : نتيجة لما قبله ويدل علي الندم
هيهات تجدي الندامة حكمة واضحة تبين سوء فعلها
6- الزهرة البخيلة
1- ها هو الحقل الفسيــــح كـبـســـاط مــن حـــريــر
2- تتغـنــي الطـــير فـيــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـور
3- يا جمــوع النحــل هيــا فالـرحـيــق الطـلـق جـاء
4- والـرحـيـق الحـلـو جـم فــوق تيـجـــان الـزهـور
5- أيهـــا الـنـحـل سـلامــاً يا رفــاق العـمـــر أهــلاً
6- قـد دعـونـاكــم فلـبـــوا دمتـمـــو للـخـــير أهــلاً
7- إنمـــا الـحـــق أقــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالـي
8- مـالـكـم عـندي رحـيـق فـرحـيـقــي كــل مـالـــي
9- لسـت أعطـيه لـغــيري لسـت بالـخـــير أبـالـــي
10- لـيـس فـي الحقـل مكان لـزهــــــور لا تـلـبـــــي
11- أي ذنـب قـــد جنـيـت؟! إنـنـي الـيــوم كـئـيـبــــة
12- راح صحـبــي وبـقـيت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
13- إنــه الـبـخــل وربـِّـي هــو فـي النفـس مصيبـة
قائل النص / أحمد المعطي ، شاعر مصري معاصر .
المفردات
الفسيح : الواسع × الضيق حرير : المراد ناعم
جموع : جماعات مفردها جمع جاء: حضر وأتي
تيجان : ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج الرحيق :خلاصة الزهرة العطرة أو ما تفرزه الزهرة
الطلق : أي المتحرر والجمع الطلق هيا : " أسرع " جـم : كثير ج. جموم وجِمام أهلاً : مرحبا ًالخـير : المعروف × الشـر أعطيه : أمنحه × أسلبه رفاق : أصدقاء والمفرد رفيق مقالي : قولي
لبوا : استجيبوا × أعرضوا أبالي : أهـتم × أهمل أهـلاً :أصحاب ج. أهالي أهلون تلبي : تجيب وتقبل وتوافق ذنب : إثم ج. ذنوب الغريبة :المراد وحيدة البخل : الشح والإمساك × الجود كئيبة : شديدة الحزن صحبي : أصدقائي م. صاحب النفس : الروح
مصيبة : كارثة ج. مصائب جنيت : ارتكبت
الشرح
وصف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير / وكيف تتغني الطيور على الأزهار الجميلة ./ ويدعو جموع النحل إلى أن تسرع لجني الرحيق من الأزهار / حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير /ترحب الزهور بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول/ وتصفهم بأنهم أهل الخير / ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق/ وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها / يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة / ولذلك تخلي عنها كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .
الجماليات
الحقل الفسيح كبساط من حرير:صور الحقل الواسع ببساط الحرير
تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها
أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق
هيا: أسلوب أمـر غـرضـه الحـث والنصح
الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل. وصور الـرحـيـق بإنسان حـر
فوق تيجان الزهور:تصوير للزهوربفتيات علي رأسهن تيجان
الرحـيـق الحـلـو: صور الـرحـيـق بشـراب حـلـو
جـم : تـوحي بكـثرة الـرحـيق ووفـرتـه
يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
أيها النحل: نداء غرضه التعظيم وتكـرار النداء يدل على شدة الحب وصور النحل بإنسان يناديه الشاعر
يا رفـاق العـمر: نـداء غرضه التعظيم
سلاما-أهـلا: تـرادف يؤكـد المعـنى
فـلـبـوا:الفاء للسـرعـة وأسلـوب أمـرغـرضـه الحـث والنصـح
لست بالخير أبالي:تعبير يوحي بسوء الخلق وصور الزهرة بإنسان سيئ الخلق
ما لكم عندي رحـيق:أسلوب نفي يوحي بالأنانية والبخـل
فرحيقي كل مالي:صور الزهرة بإنسان بخيل
لست أعـطيه لغيري:أسلـوب نـفـي يوحي بالبخـل والأنانـية
اسمعوا مقالي: أمر غرضه الحث والنصح وصور الزهـرة بإنسان يتكـلم
مكان:نكرة للعـمـوم والـشـمـول
أي ذنب قـد جـنيت؟:أسلوب استـفهـام غـرضـه التحـسـر والتعـجــب وصور الـزهـرة بإنسان نـادم
بقـيـت كالغـريـبة:صور الزهـرة بعـد رحـيـل الأصحـاب بإنـسـان غـريـب عـن وطـنـــه
هـو في النفس مصيبة:صور البخـل بمصـيـبـة
إنه البخـل وربي:أسلوب مؤكـد بإن و واو القـسـم
(القراءة) 1- صيانة المال العام
س1: بم نتمتع في حياتنا اليومية ؟
ج1نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغيرها
س2: ما هي المرافق العامة ؟
ج2: مرافق تملكها الأمة كلها كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك
س3: ما معني المال العام؟
ج3: هو المال الذي تمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه
س4: من الذي يمتلك المرافق العامة ؟ ولماذا ؟
ج4: المرافق تملكها الأمة كلها / لأنها بمال أبنائها فكل منا يشعر بملكيته لها ويستعين بها في قضاء مصالحه
س5: ما واجبنا نحو تلك المرافق ؟
ج5: أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلى أقصى حد
س6الحفاظ علي المال العام عقيدة دينية مثل المال الخاص وضح
ج6: إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص
لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة
س7: ما الفرق بين المال العام والمال الخاص ؟
ج7: المال العام : هو المال الذي تمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه
المال الخاص : هو كل ما يمتلكه الفرد ويستطيع التصرف فيه بالبيع أو الشراء
س8: لقد حرص الإسلام علي المال العام وضح ذلك .
ج8:حيث حذر الرسول (صلى الله عليه وسلم) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة " وهذا توجيه نبوى حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون فى الأموال العامة بالباطل .
س9: كان السلف يحافظون على المال الخاص وضح .
ج9: لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز –
رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص
س11: اشرح الحديث الذي قاله الرسول ؟ وما الذي يرشدنا إليه
ج11: هناك من يتصرف في أموال الله بدون وجه حق فهؤلاء الناس جزاؤهم النار ماكثين فيها
يرشدنا إلى عدم التصرف في الأموال العامة بالباطل لأن الجزاء دخول نار جهنم
س13: هات أمثلة لإهدار المال العام في العصر الحديث ؟
ج13:إهدار المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها
س14: لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج14: واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم
س15 : كيف نحافظ على المال العام فى العصر الحالى ؟
بأن نحسن التعامل مع ممتلكات الدولة ، والمرافق العامة مثل المبانى الحكومية ، وأثاثها ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها .
2- سبيل النجاح
س1: ماذا يفعل الناس مع إشراقة كل صباح ؟
ج1: يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى عمله والطالب إلى مدرسته
س2: ما الذي يدور في رأس كل واحد منهم ؟
ج2: يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلى تحقيقها
س3: ما طبيعة الأمل عند الإنسان ؟
ج3: إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر
س6: ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟
ج6: الآمال المتتابعة
س7: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
ج7 الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س8: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س9:لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟
ج9: لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير حق .
س10: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان مع ذكر أمثلة. مع ذكر النتائج
ج10: الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملته الزبائن وهو بسعيه إلى تجارته محتاج إلى كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حنى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز
3-( غرائب المخلوقات )
س1: ما المشترك بيننا وبين الطيور ؟ حب الوطن
س2: ما الغريزة التي تمتلكها الطيور ؟
ج2: تمتلك الطيور غريزة حب الوطن والعودة إليه
س3: هات مثال يدل على حب الطيور لأعشاشها وأوطانها ؟
ج3: 1-عصفور الهزاز يهاجر خريفا إلى الجنوب ويعود إلى عشه القديم في الربيع التالي
2- في شهر سبتمبر تطير أسراب معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها
3- النحلة تجد خليتها مهما طمست
س4: ما الذي يجذب النحلة ؟
ج4: لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها
س5: ما هي مميزات النحل ؟
ج5: أتها تجد خليتها مهما طمست و لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي
س6: ما هي مميزات الحصان ؟
ج6: إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يعرف الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل /2- يري ولو كان الطريق غير واضح
3- يحس بالاختلاف في درجة الحرارة بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء
س7: كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟
ج7: 1- تصنع لنفسها عشاً علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت 2- وتعلقه بشيء ما تحت الماء 3- ثم تمسك ببراعة فقاعة
هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلي الماء 4- ثم تطلقها إلي العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش 5-وعندئذ تلد صغارها
س8: متى تهاجر الثعابين المائية؟
ج8: عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار
س9: ما الأمر الغريب في الثعابين المائية ؟
ج9: إذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف شيء فإنها تعود إلى أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي أتت منه أمهاتها ثم إلى كل نهر أو بركة أو بحيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر
س10: ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟
ج10: إنها تواجه التيارات القوية وغالبت الأمواج ويساعدها علي ذلك قانون خفي وفطرة فطرها الله عليها إلي الرجوع
س11: إلام تدعونا رحلة الطيور والحيوانات ؟
ج11: تدعونا إلى التفكر في الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته لنزداد إيمانا به وامتثالا لأوامره
س12: لماذا تهاجر الطيور من أماكنها إلى أماكن أخري ؟
ج12: هربا من الظروف الطبيعية أو للتكاثر أو بحثا عن الغذاء
4- من كتاب كليلة ودمنة
س1: ماذا طلب الأسد من الثعلب ؟ ولماذا ؟
ج1: طلب منه أن يحضر له طعاما لأنه جائع وإلا اضطر لأكله
س2: ما رد الثعلب عليه ؟ وهل وافق الأسد ؟
ج2: أمهلني حتى أحضر لك حمارا تأكله / نعم وافق الأسد
س3: لماذا ذهب الثعلب للحمار ؟ ج3: ليدبر له مكيدة
س4: ما المكيدة التي دبرها الثعلب للحمار ؟ وما رد فعل الحمار
ج4: ذهب إليه وقال له إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتى تتقرب منه / تعجب الحمار وبدأ يحلم بالمنصب
س5: ماذا فعل الأسد عندما ذهب إليه الحمار ؟ وماذا فعل الحمار
ج5: ضربه على أذنه فقطعها / ففر الحمار هارباً
س6: مارد فعل الأسد على الثعلب عندما هرب الحمار ؟
ج6: قال له احضر لي الحمار مرة أخري وإلا أكلتك
س7: ( كيف حاول الثعلب خداع الحمار مرة ثانية ) ؟
ذهب إليه وقال له صحيح أنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هذا المنصب ألا تريد أن تصبح ملكا
س8: ما رد فعل الحمار علي قول الثعلب؟
ج8: قال له حيلتك مكشوفة تقول أنه يريد أن ينصبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني علي رأسي حتى أطار أذناي
س9: بما رد الثعلب علي قول الحمار ؟
ج9: قال له كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك
س10: هل اقتنع الحمار بكلام الثعلب ؟ وضح
نعم اقتنع الحمار بكلام الثعلب وقال له هيا لأعتذر له عن فراري
س11: ماذا فعل الأسد عندما اقترب منه الحمار ليعتذر له ؟
ج11: ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخري
س12: ماذا قال الأسد للثعلب ؟ احضره لي فورا أنا جائع
س13: ماذا فعل الثعلب المرة الثالثة ؟ وما رد الحمار عليه ؟ وكيف خدعه الثعلب ؟
ج13: ذهب للحمار وقال له أتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسد قال الحمار فقدت أذني وذيلي ومازالت تصر على أنه يريد أن ينصبني أسداً قال له كيف تجلس على كرسي العرش بذيلك
س14: ماذا فعل الأسد في المرة الثالثة ؟ وبم أمر الثعلب ؟
ج14: قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضي عليه
وأمر الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتيه بالكبد والرئة والقلب والمخ
س15: لماذا لم يأت الثعلب له بمخ الحمار ؟
ج15: لأنه قال له لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله
س16: ما الأخطاء التي وقع فيها الحمار ؟
ج16: أنه ذهب للأسد أكثر من مرة بعد أن قطع أذنيه وذيله
5- محكمة الأشجار
س1: ما الذي أعتاد عليه قاسم ؟ وماذا كان يفعل ؟
ج1: اعتاد أن يخرج للحديقة المجاورة لحيهم مع أصدقائه وكانوا يقضون أوقاتاً في اللعب تحت ظلال الأشجار ويغنون الأناشيد
س2: ما الذي كان يحرص عليه الأصدقاء ؟
ج2: كان الأصدقاء يحرصون على نظافة الحديقة
س3: ماذا كان يفعل قاسم ؟ وإلام أدي ما يفعله ؟
ج3: كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها وفي أحد الأيام تسلق شجرة كبيرة / مما أدى إلى كسر أحد أغصانها
س4: ما رد فعل الشجرة مما فعل قاسم ؟
ج4: صرخت الشجرة صرخة كبيرة من الألم سمعتها كل أشجار الحديقة فغضبت الأشجار
س5: ما رد فعل الأشجار عندما سمعوا صرخة الشجرة ؟
ج5: تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني وأودعته في قفص من خشب ثم قدم لمحكمة الأشجار برئاسة شجرة عجوز
س6: كيف دارت جلسة المحكمة ؟ وماذا قال القاضي؟
ج6: افتتحت جلسة المحاكمة وأمر القاضي الشجرة الكبيرة بتقديم شكواها وبعد أن سمعها استمع إلى شهادة الشهود ولمَّا اطمأن إليهم / قال باسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار الجميلة والنبات في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما تقدمه الأشجار والنبات وبعد الحكم صاحت الأشجار يحيا العدل
س7: ما رد فعل قاسم على حكم القاضي ؟
ج7: كان يضحك من الحكم وظن أنه نجا
س8: ماذا فعل قاسم عندما عاد ؟ أو ( كيف بدأت الأشجار بتنفيذ الحكم ) ؟
ج8: عندما شعر قاسم بالجوع ذهب ليأكل بعض الخبز وبعض التفاح فرفض القمح أن يعطيه خبزا ورفضت شجرة التفاح أن تعطيه تفاحاً وبدأت الأشجار تسحب ظلالها فلم يجد ما يستظل به
س9: ما حال قاسم عندما رجع البيت ؟ وما رد فعل أمه والطعام
ج9: رجع وكان الجوع قد اشتد به / وأمه أحضرت له الطعام والشراب وفاكهة وقبل أن يمد يده للطعام اختفى الخبز والفاكهة وصار الأمر يتكرر كل يوم حتى ضعف جسمه
س10: ما تأثير هذه الأشياء على قاسم ؟ وماذا قرر الأطباء ؟
ج10: ضعف جسمه وقرر الأطباء حجزه بالمستشفي لأنه أصيب بمرض يجعله يتنفس بصعوبة شديدة فقرر الأطباء وضع أنبوبة الأكسجين له حتى يتمكن من النفس بسهولة
س11: ما رد فعل الأشجار على ما حدث ؟ وما تأثير ذلك عليه
ج11: قررت خطف الأكسجين لأنها هي التي تقوم بصناعته فضاق صدره وصار يتألم ويصرخ آه يا أمي الأشجار تريد قتلي
س12: ماذا فعلت أم قاسم عندما استيقظت من نومها ؟
ج12: استيقظت منزعجة فأسرعت إليه وأيقظته فقد كان يحلم
س13: ماذا فعل قاسم بعد تلك الليلة ؟ وما الاسم الذي أطلق عليه ؟
ج13: صار صديقا للأشجار والنبات ويحافظ عليها ويرعاها ويزرع الأزهار والورود في حديقة داره وحديقة المدرسة حتي أطلق عليه صديق الأشجار