النموذج الأول
أولا: التعبير
1- اكتب برقية إلى صديق لك تهننئة فيه بالنجاح آخر العام
2- اكتب فى واحد من الموضعوعيين الآتيين:
(أ) المحافظة على ممتلكات الوطن تدل على الحب والانتماء0
(ب) فى المدرسة ألوان متعددة من النشاط تساعد على بناء شخصية التلميذ
ثانيا: القراءة
1- من الكتاب ذى الموضوع الواحد
“انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسال ودروب الصحراء ييرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة “0
(أ)هات مقابل” انفض” ومفرد” دروب ” فى جملتين
(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- القائدان الكبيران هما: ( عمر بن الخطاب وعبد الله بن سعد- عقبة وعمرو بن العاص- عقبة وعبد الله بن سعد- وعقبة وعبدالله بن الزبير )
2- كان الجيش متجها إلى سبيطلة لقتال :
( أبو المهاجر- يليان –جرجير- بسر بن أرطأة ) 0
(ج) لموقعة سبيطلة نتائج مهمة اذكرها
2- من موضوع ” صيانة المال العام“
” إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن “
(أ) مرادف” تمليه” ………ومضاد” يحرص عليه”……. وجمع “عقيدته”……..ومفرد” أفراد”………..
(ب) لماذا جب ان سحرص المواطن على المال العام ؟
(ج) (العام – الخاص) ما الجمال فى الجمع بين الكلمتين؟
ثانيا : النصوص
1-من نص” العمل حياة“
قال تعالى:” ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد 0 أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير “0
(أ) تخير الإجابات الصحبحة ،ثم انقلها فى كراسة اجابتك
1- معنى” أوبى”: [ شاركيه فى عمل السابغات – رجعى معه التسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح – اعملى )
2- “قدر فى السرد” يشير إلى :
( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )
3- مفرد” الطير”: ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )
(ب) بماذا انعم اللع سبحانه وتعالى على نبيه داواد – عليه السلام ؟
(ج) ماذا نستفيد من هاتين الآتيين فى حياتنا العملية ؟
(د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان عليه السلام – الريح والجن اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى
2- من نص” الزهرة البخيلة “
ها هو الحقل الفسيح كبساط من حرير
تتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهور
ياجموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
(أ) أكمل الجدول التالى
المطلوب
مرادف الفسيح مفرد اعناق مضاد الطلق جمع بساط
(ب)ما الجمال فيما يلى:
- تتغنى الطير - يا جموع النحل
(ج) بم وصف الشاعر الحقل؟
(د) ما العلاقة التى تجمع بين : النحل – الرحيق- الزهور؟
رابعا: القواعد
“الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ،فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا علينا أن نصون مكانة وطننا ونعمل على رفعته “
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1- خبرا وبين نوعه 2- توكيد معنويا واضبطه
3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- ضميرا متصلا
5– همزة قطع وألف وصل
(ج) (نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس )
ضع الأفعال السابقة فى الجدول التالى
الفعل الصحيح
الفعل المعتل
(د) “عمل” اسند الفعل إلى:” تاء الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة فى جمل من عندك
(هـ) ضع التمييز المناسب مكان النقط :
1- فاز البطل الأوليمبى بخمس……….فى أولمبياد بكين 2008
2- فى حديقة المدرسة سبع عشرة ……….
3- اشترت امى كيلو………..
4- باع التاجر كيلتين ………..
5- اشتريت مترين…………
خامسا: الإملاء اكتب ما يملى عليك
سادسا: الخط اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
“ما أجمل أن نحيا سعداء “