مذكرة نحو الاول الاعدادى ترم اول رائعة
همزة القطع : هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله ،وترسم هكــذا ( ء ) .
ألف الوصل : هي التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولكنها لا تظهـر في وصله ، ولا ترسم مطلقاً ، ولذلك تسمي ألف الوصل .
مـــواضـع همــزة القطــع وألف الوصــــل
المــوضـــــع همــزة القطـــــع ألــف الوصــــــل
(1)
الأسماء
(2)
الحروف
(3)
الأفعال
جميع الأسماء … مثل : [ أحمد ــ إبراهيم ــ أشرف ــ إسماعيل…] ما عدا …
جميع الحروف … مثل [ إلي ــ إن ــ أن ــ إلا…] ما عدا …...................
*الفعل الماضي الثلاثي …... [ أخذ ــ أمر ــ أكـل …… ]
*الفعل الرباعي : في ماضيه ومضارعه وأمره ومصدره
[ أَحْسَنَ ــ أُحسِن ــ أَحْسِن ــ إحسان ……………… ]
*الفعل المضارع المبدوء بهمزة[ أكتب – أستخرج 000]
[اسم ــ است ــ ابن ــ ابنة ــ اثنان ــ اثنتان ــ امرؤ ــ امرأة ــ ايم الله ــ ايمن الله ] ******
الشمسية
( الـ ) التعريف
القمـرية
الفعل الأمـــر الثلاثي …...... [ اكتب ــ افعل ــ اشرب….. ]
الفعل الخماسي والسداسي … في ماضيه وأمره ومصدره [ اِنْطَلَقَ ــ انطلِقْ ــ أانطلاق ] [اِسْتَكْشَفَ ـ اِسْتكْشِفْ ـ استكشاف]
الجملة الاسمية
تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما : المبتدأ و الخبر
مثال ذلك : الطالبُ مجتــهدٌ
مبتدأ مرفوع بالضمة خبر مرفوع بالضمة
*** المبتدأ : هو اسم يقع فى أول الكلام غالباً وحكمه الرفع .
أنواع الخــــبر
1- خـبر مفرد 2- خـبر جملة 3- خـبر شبه جملة
( اسمية ، فعلية ) ( ظرف ، جار ومجرور)
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة
ويكون مرفوعاً بالضمة فى حالة الإفراد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم مثل : - الطالب محبوبٌ . - الطلاب سعداءُ . - الطالبات محبوباتٌ .
ويكون مرفوعاً بالألف في حالة المثنى ....
مثل : الطالبان محبوبان. خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
ويكون مرفوعاً بالواو في حالة جمع المذكر السالم ....
مثل : الطلاب محبوبون .
خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
أ- خبر الجملة الاسمية :
( 1 ) لابد أن يتصل بمبتدئها ضمير رابط يعود على المبتدأ الأول ويطابقه فى النوع والعدد وتكون الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ الثاني وخبره فى محل رفع خبر للمبتدأ الأول :
اسـم + [ اســم + ضمير يعود على الاسم الأول ] + خبر للاسـم الثاني
مثال : الطالبُ أسلوبــُـه مهـذبٌ
خبر جملة اسمية
الطالب : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أسلوب : مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
مهذب : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( أسلوبه مهذب ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
( 2 ) أو يقع بعد الاسم المبتدأ ضمير منفصل يعود عليه ثم خبر الضمير .. فيكون الضمير وخبره جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
اسـم + [ ضمير منفصل يعود على الاسم الأول ] + خبر للضمير
مثال : الإسـلامُ [هــو الحــــــقُ ]
خبر جملة اسمية
الإسلامُ : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
هـــــــــو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثـانٍ .
الحـــقُ : خبر للمبتدأ الثاني ( الضمــير ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( هـــو الحــق ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
ب- خبر الجملة الفعلية :
وتكون فى محل رفع ولابد من ضمير رابط يعود على المبتدأ ويكون مستتراً أو متصلاً ... وفعل الجملة إما أن يكون ماضياً ، أو مضارعاً ، ولا يكون أمراً أبداً.
مثل : - الطالب يذاكر. (هو) - الطلاب (يذاكرون) ...... خبر جملة فعلية
الرابط ضمير مستتر الرابط ضمير متصل
الطالبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
يذاكـــرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ــــــــــــــ : والفاعل ضمير مستتر تقديره " هـو " يعود على الطالب والجملة الفعلية ( يذاكــر ) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
ويكون فى محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ وهو إما :
1- ظـرف زمان مثل : الرحلة اليوم
- ظـرف مكـان مثل : الجندى فوق الدبابة
2- جار ومجرور مثل : الفلاح فى الحقل
نموذج إعرابي : ( الطالب في الفصل )
الطالبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
فـــي : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الفصلِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة ( في الفصل ) من الجار والمجرور في محل رفع
خبر للمبتدأ .
تدريبات
س1: بين ركني الجملة الاسمية فيما يلي:
1-السلام أمل الصالحين. 2 - العلم نور.
3-القرآن خير جليس. 4 - هنا القاهرة.
5-العاملون مجتهدون. 6- الأنبياء ينشرون رسالة الله.
7- العمل يعتمد على النية. 8 - العصفور في القفص.
9- الصديق الحق نصائحه مفيدة.
س2: حدد الخبر ونوعه وإعرابه فيما يلي:
1- المعلمون ملتزمون. 2- آيات الله تظهر في كل شيء.
3- الملك أساسه العدل. 4- الحياء شطر الإيمان.
س3: حول الخبر المفرد إلى جملة اسمية مرة وفعلية مرة أخرى:
1- كل من عليها فان.
2- الجنة محفوفة بالمكاره.
3- الإسلام محقق الآمال.
س4: حول الخبر الجملة إلى مفرد:
1- الغرفة نظامها رائع. 2- المؤمنة تجتهد في الخير.
2- الرسول يهدي للحق. 4- الصحابة نصروا الرسول.
الفعل اللازم
هـوــ الفعل الذي يرفع فاعلاً ولا يحتاج إلي مفعول به يتمم المعنى.
مثال - حضر المسافر.
- ذهـب المتسابق إلى السباق.
الفعل المتعدي
هــوــ الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ، أو أكثر.
الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به واحداً يسمى :
" فعل متعدى لمفعول به واحد "
- شاهد المسافر الطائرة.
الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أول ، ومفعولاً به ثانٍ يسمى
" فعل متعدى لمفعولين "
مثال - منح الله ُ المسلم َ عقلاً .
تدريبات
س1: بين الفعل في الجمل الآتية ونوعه, والسبب :
1- يحب المصري وطنه. 5- من أحب الصلاة خشع فيها.
2- كتبت رسائل لإخواني 6- وجدت الأمهات تربين أبنائهن.
3- علمت الصلاة نور 7- رسمنا خريطة الوطن العربي
4- أظن الكتاب يحب قارئه. 8- مات الشجاع في الحرب
الضمائر في اللغة العربية نوعان :
يأتي بعد الأفعال
مثال / محمدٌ يذاكـرُ الدرسَ
محـمـدٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة
يذاكــرُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
........ : الفاعل ضمير مستتر تقديره "هـو"
الدرسَ : مفعول به منصوب الفتحة
....... : والجملة الفعلية " يذاكر الدرس " في محل رفع خبر للمبتدأ"محمد".
ضمائر المتكلم : [ أنا ، نحن ]
ضمائر المخاطب : [ أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتمْ ، أنتنَ ]
ضمائر الغائب : [ هـو ، هـي ، همـا ، هـمْ ، هــنَّ ]
قاعـــدة هــامــة :
ضمير منفصل + اســم نكــرة = خــبر مرفوع
مثال أنتَ طــالبٌ مجتهد ٌ.
( خبر مرفوع بالضمة )
ضمير منفصل + اســم معرفــة = خــبر مرفوع
مثال أنت الطالبُ المجتهدُ . ( خبر مرفوع بالضمة )
1- تـاء الفـاعــل : مثال أنـا فهمــتُ الدرس.
2- نـاء الفاعلـين : مثال نحن فهمـــنا الدرس.
3- يـاء المخاطبة : مثال أنتِ تفهمــيــن الدرس.
4- ألـف الاثنين أو الاثنتين : مثال الطالبان فهمـــا الدرس.
5- واو الجمـاعة : مثال الطلاب فهـمـــوا الدرس.
6- نـون النســوة : مثال الطالبات فهـمـــن الدرس.
1- هـاء الغيــبة : مثال الكتـاب اشتراه الطالب.
2- يـاء المتكلـم : مثال أسعدنــي الخـبر.
3- كـاف الخطــاب : مثال إن كتابَــــك نظيفٌ.
4- نـاء المفعولين : مثال ســرنا نجاح محمدٍ.
تدريبات
س1: ضع ضميرا منفصلا مناسبا مكان النقاط:
1- ...... معلم مجتهد. 4- 000طلاب أقوياء0
2- .......فتاة طيبة. 5- 0000فتيات محترمات0
س2: بين الضمير في الجمل الآتية ونوعه.
1- نحن رجال نسعى دائما لتقدم مصر.
2- السماء لونها أزرق, وفيها سحاب أبيض.
3- فتحت المعلمة الدرس وقرأته.
4- أقيموا صلاتكم واخشعوا فيها.
الفعل نوعان من حيث الصحة والاعتلال ( فعل صحيح ، وفعل معتل )
الفعل الصحيح الفعل المعتل
هو ما خلت حروفه من حروف العلة ( و ا ى )
** فعل سالم :
أي سلم من الهمزة و التضعيف
( شرب ، ضرب ، 00)
** فعل مهموز: أي فيه همزة
( أكل ، سأل ، ملأ )
** فعل مضعف: وهو نوعان :
- ثلاثى ( صدّ ، شدّ ، 00)
- رباعي ( زلزل ، رقرق 00)
هو ما كان فيه حرف أو أكثر من حروف العلة ( و ا ى )
** فعل مثال :أي أوله حرف علة ( وعد ، وثق)
** فعل أجوف :
أي أوسطه حرف علة ( قام ،)
** فعل ناقص :
أي آخره حرف علة
( سعي ، رمي ، نما 00 )
ملحـوظـة
قد يجتمـع فى الفعـل حـرفـين من حروف العلة وفى هذه الحالة يسمى
الفعل " لفيف مفروق " أو " لفيف مقرون"
1- اللفيف المفروق : ما كان أوله وآخره حرف علة فرق بينهما حرف صحيح: مثل : ( وشى – وقى – وعى – وفى)
2- اللفيف المقرون : ما كان آخره حرفين من حروف العلة :
مثل : ( طوى – عوى – شوى)
تدريبات
1- بين نوع الفعل الصحيح فيما يأتي :
أ – يطلب – ترفع – اشتد – نشرب – استقر – لملم – أخذ – زخرف – ينفع – احرص – تعجز – تفتح – قدر – يأمرون – أكلوا – اشتد)
س2: بين نوع الفعل (صحيح أو معتل) فيما يأتي وأعربه:
1- كسر أحمد الكوب. 2 - كان العالم يخفي عمله.
3- استخرج محمد شهادة ميلاد. 4 - لا تلم بأخيك.
5- يحب الله العبد المخلص. 6- لا يقبل الله الظلم.
7- محمد يسمو بأخلاقه. 8- لا تنه عن الخطأ وتفعله. 9- نويت الاعتكاف ما دمت في المسجد.
س3: حدد نوع الفعل المعتل فيما يأتي, وأدخله في جملة تامة:
(هوى – صام – وعد – وشى – نوى – صفى - روى)
س4: حدد نوع الفعل الصحيح فيما يأتي, وأدخله في جملة تامة:
(قرأ – سأل – أتم – شق – فهم – وسوس - مس)
س5: أعرب الجمل التالية إعرابا كاملا :
1- توسط في استخدامك الماء.
2- وشى الخائب بأخيه.
3- يلتقي المعلم بالطلاب يشرح لهم الدرس
التمييز : هــو ــ اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه و يوضح المقصود منه.
الممـــيز : هــو ــ الاسم المبهم ( الغامض ) الذي يوضحه التمييز.
مثـال اشتريت كيلو ....... ( لحماً )
كيلو ( المميز) ، لحماً (التمييز) تمييز منصوب بالفتحة.
س كيف نتعرف على التمييز في قطعة النحو ؟
ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد مميز ملفوظ أو ملحوظ.
1- تمييز الوزن : قنطار – كيلو – رطل – لتر– مثقال .
2- تمييز الكيل : أردب – كيلة – صاع – حفنة– مُـد .
3- تمييز المساحة : فدان – قيراط – ميل – ذراع – فرسخ – متر.
4- تمييز العدد : أي عدد مثل العدد المفــرد من 3 : 10
العدد المركب من 11 : 19 عداد ألفاظ العقود من 20 90:
العدد المعطوف من 21: 99 ماعدا العقود العدد 100 ،1000 ومضاعفاتهما.
قاعـــدة هــامــة :
1- يجوز للكلمة أن تأتي تمييز ومميز.
مثال. اشتريت عشرين لتراً بنزيناً.
كلمة ( لتراً ) تمييز للعدد عشرين ومميز لبنزين في نفس الوقت
2- يجوز في تمييز ( الوزن – الكيل – المساحة )
أن يأتي منصوباً أو مجروراً بالإضافة أو مجروراً بحرف الجر" من ".
مثال. اشتريت كيلو ( عسلاً – عسلِ – من عسل )
أقسام العدد وتمييزه
مقدمة :
نعرف من هذا الدرس كيف نكتب العدد بالحروف كتابة صحيحة بدلاً من الأرقام ، ونعرف أن تمييز العدد هو الشيء الذي نَعُدُه وهو يختلف من عدد لأخر.
أقسام العدد و تمييز كل قسم :
1- العدد المفرد . 2- العدد المركب . 3- ألفاظ العقود . 4- العدد المعطوف .
القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب
المفرد
1 ، 2
3-10
مـائـــة وألـــف
يطابقان المعدود
تخالف المعـدود
تبقي كما هي ولا تتغير كتابتها
لا يحتاجان
جمع مجرور
مفرد مجرور
حسب موقعه الإعرابي
يرفــع بالضـمـة
وينصب بالفتحة
و يجر بالكسـرة
المركب
11،12
13-19
يطابقان المعدود
الجزء الأول يخالف المعدود والجزء الثاني يطابق المعدود .
مفرد منصوب
مفرد منصوب
مبنـي علـي فتـح الجزأين في محل ......
ما عدا العدد [ 12 ] له قاعدة خاصة .
القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب
ألفاظ العقود
20
30
40
50
60
70
80
90
دائمــاً مذكــر
مفرد منصوب
يعرب إعراب جمع المذكر السالم ....
فيرفـع بالـواو
وينصب بالياء
ويجــر بالــياء
المعطوف
21-99
باستثناء ألفاظ العقود
** إذا كان المعطوف عليه العدد 1 ، 2 فالتمييز موافــق.
** وغـــير ذلــك فالتمييز مخالــف .
مفرد منصوب
المعطوف عليه يعرب حسب موقعه.
و المعطوف يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من ألفاظ العقود.
** تعريفـه :
هــو ــ الذي يلحظ من خلال القول أو الكلام .
س كيف نتعرف على التمييز الملحوظ في قطعة النحو ؟
ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد الألفاظ الآتية :
[زاد –ازداد – استزاد– ملأ – امتلأ – قل – نقص – اشتدَّ – قوي – ضعف – كفي – طاب – استطاب – طال – استطال – فاض – استفاض – فار – اشتعل – اضطرم –شاط – اشتاط – استشاط – نعم – بئس – حبذا – لا حبذا – الوزنين : " أفعل و فعُل " – لله دره .. – خير – شر – حبّ – النداء التعجـبي
مثال : الألفاظ السابقة للتمييز الملحوظ :
اسم التفضيل
كفى
نعم أو بئس
ازداد تمييزاً منصوباً
المتعَجب منه
كم الاستفهامية
لاسيما
النداء التعجبي
تدريبات
س1: بين التمييز والمميز وإعراب التمييز:
1- قطعت مترا قماشا, 2- زرعنا فدان قمح.
2- شرب الرجل قدحين ماء. 4- استأجر الفلاح فدانا شعيرا.
س2: ما نوع المميز في الأمثلة التالية:
1- شاهد المباراة ألفي رجل, وستمائة امرأة.
2- أكلت رطلين من رحم.
3- الفقر أفضل حالا من الغني الحرام.
4- بئس النميمة خلقا.
5- قطعت كيلو متر مشيا.
س3: أدخل الكلمات الآتية في جمل مفيدة بحيث تكون مميزا ملفوظا.
(أردب – كيلة – جرام – متر – قيراط - طن)
التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيد معنوي
أولاً : التوكيد اللفظي
تعريفه :
هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه ( معناه ) ...
1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
ثانياً : التوكيد المعنــوي
يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{ ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
كلا ، كلتا : تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا
التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .
نموذج إعرابي
[ الطالبان كلاهما مجتهدٌ ]
الطالبان : مبتدأ أول مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهــدٌ : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة .
......... : والجملة الاسمية ( كلاهما مجتهد ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره
في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( الطالبان )
نموذج إعرابي
[ الطالبان كلاهما مجتهدان ]
الطالبان : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : توكيد معنوي مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهدان : خبر مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
تدريبات
1– أكمل بتوكيد معنوي مناسب :
1 – الأطفال نظروا بعيونهم..... إلى السماء .
2 – راسلت الصديقين.......
3 – بر والديك .....
4 – كتب محمد القائمة........
5 – الشعب..... يحب السلام.
6 – سلمت على العالم........
2- صوب الخطأ النحوي في العبارات الآتية مع ذكر السبب:
1- الطفل عينة مصابة. 2 - الطالبان كلتاهما بخير.
3- الأسد كله جائع. 4- كلاهما الولدان في المدرسة.
س/ متي يرفع الفعل المضارع ؟
ج : إذا لم يسبقه ناصب أو جازم 0
ومــن علامـات الـرفــع :
يرفع بالضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر0 [ محمد يذاكـرُ]
يرفع بالضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر 0 [محمد يسعى]
يرفع بثبوت النون : إذا كان من الأفعال الخمسة [ ينجحون ]
س/ متي ينصب الفعل المضارع ؟
ج : إذا سبقته إحدى أدوات النصب الآتية
( أن ، لن ، كي ، لكي ، لام التعليل ،حتى )
ومــن علامــات النصــب :
الفتحة الظاهرة :- إذا كان الفعل صحيح الآخرأومعتل الآخربالواوأو الياء
الفتحة المقدرة :- إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف 0
حذف النون :- إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة 0
س/ متي يجزم الفعل المضارع ؟
ج : إذا سُبِقَ بأدوات الجزم :
( لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية ) 0
ومــن علامـات الجـــزم :
يجزم المضارع بالسكون : إذا كان صحيح الآخر 0
حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر 0
حذف النون : 0 إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة
علامات الترقيم
1- الفاصلة ( ، ) : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل ، والجمل المتضادة ، وبعد العطف.
* المثال : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر.
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) توضع بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى.
* المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.
3- النقطة ( . ) توضع في نهاية الفقرة أو المعنى .
* المثال : خير الناس أنفعهم للناس.
4- النقطتان الفوقيتان ( : ) توضع قبل القول المنقول أو ما في معناه وبين الشيء وأقسامه ، وبعد كلمة مثل .
* المثال : قال تعالى : " عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ "/ العام : ربيع ، وصيف ، خريف ، وشتاء.
5- علامة الاستفهام ( ؟ ) توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام .
* المثال : ما مهنتك ؟
6- علامة الحذف ( ......... ) توضع للدلالة على كلام محذوف من النص .
* المثال : وقف في ساحة المدرسة ..... ثم أنشد
7- علامة التعجب ( ! ) توضع بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه.
* المثال : ما أجمل أيام الربيع !
8- علامة الاقتباس " " توضع يوضع بينهما كلام منقول.
* المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" لا ضرر، ولا ضرار ".
9- الشرطة المعترضة ــــ ــــ توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية.
* المثال : إني - والحمد لله - بخير.
10- القوسان الحاصرتان [ ] يوضع بينهما كلام زائد على النص .
* المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء
11- القوسان ( ) يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص.
* المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)