بنت مصر الحرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بنت مصر الحرة

منتدى مصرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى بنت مصر الحرة كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل hoagepaigh فمرحبا بك ، نورت منتدى بنت مصر الحرة يا قمر


 

  درسا فضل العلم والعمل حياة الاول الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف حسام الدين




المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

 درسا فضل العلم والعمل حياة الاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: درسا فضل العلم والعمل حياة الاول الاعدادى    درسا فضل العلم والعمل حياة الاول الاعدادى Icon_participateالخميس أكتوبر 11, 2012 11:05 pm

درسا فضل العلم والعمل حياة الاول الاعدادى
مصطفي صادق الرافعي
إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم
فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلـــــم
وأخـو العلا يسعــي فيـدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــامــــه يتظـلــم
والخــامـلــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمــاعهـم تـترنــم
في النــاس أحـــياء كـأمـوات الـوغـى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــؤلـم
فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صــدم الجـــهــالــة بالـمـعــارف أحــــزم
واخــدم بــلادا أنت مـــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم

هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهى به إلى الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية ( وحى القلم – تاريخ آداب العربية – على السفود )وتوفي سنة 1937م .

رأى الشاعر أن الجهل منتشر فأراد أن يبين قيمة العلم في الحياة وأن الجهل سبب تخلف الأمة، ولذلك كتب قصيدته يدعو فيها إلى القضاء على الجهل والجهلاء.
1- العلم طريق المعالى

إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم
فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلـــــم


المعارف : العلوم (م) معرفة المعالي : المراتب العالية م ( معلاة )
السلم : آلة الصعود للأماكن العالية أولو : أصحاب م ( ذو )
يجهدون : يبذلون جهدهم ويجتهدون زينة : افتخارا وعظمة (ج) زين وزينات
الورى : الخلق أو الناس سيان : متساوون لا فرق بينهم × مختلفون
الغني : الثري × الفقير المعدم (ج) الأغنياء المعدم : الفقير(ج) المعدمون
تطلع × تغرب نهار : المقصود ضياء × ليل(ج) نهر
مشرق : مضيء × مظلم البدر : القمر (ج) بدور ينعموا : يتمتعوا ويسعدوا : ينعموا× يشقوا يخفيه : يحجبه × يظهره



الطريق الوحيد للعلا والارتقاء والمجد هو العلم, ولذلك يجتهد العلماء من أجل الحصول على النعيم والسعادة والشرف.
فالعلم مثل الزينة يتزين به العالم ويتميز به بين الناس, ولا فرق فيه بين الفقير أو الغني فكلاهما سواء في العلم.
واعلم أن العالم معروف مشهور بين الناس كأنه شمس مشرقة في نهار صاف جميل, اعلم كذلك أنه لا يمكن أن يختفي نور العلم كما لا يمكن أن يخفي الليل نور البدر.

إن المعارف للمعالي : أسلوب مؤكد بإن يؤكد أن العلم هو الطريق الوحيد للعز والشرف وهو
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
المعارف للمعالي سلم : تصوير جميل للمعرفة بالسلم يرفع الإنسان لأعلى درجات المجد.
المعارف : جمع للعموم والشمول لجميع أنواع العلوم.
المعالي : جمع للعموم والشمول لجميع الأهداف النبيلة.
سلم : نكرة للتعظيم
أولو المعارف يجهدون : تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
لينعموا : تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
العلم زينة : تصوير جميل للعلم بالزينة التي تتجمل بها العروس.
زينة أهله : إضافة زينة لأهله لتخصيص فضل العلم على المتعلم فقط.
الغني – المعدم : تضاد يبين المعني ويقويه
(الورى) : معرفة للعموم والشمول
سيان : توحي بالمساواة بين الناس في العلم.
سيان فيه أخو الغنى والمعدم: تعبير جميل يدل على أثر العلم في إذابة الفوارق بين الناس.
الشمس تطلع في نهار مشرق: تعبير جميل يدل علي أهمية العلم الذي يساوي أهمية الشمس.
البيت الثالث : بين شطريه مقابلة توضح المعني وتبرز الفكرة.
كله عبارة عن حكمة تبين أثر العلم الذي جعل العالم كالشمس في النهار المشرق وكالقمر في ظلم الليل.
البدر لا يخفيه ليل مظلم : تعبير جميل يدل علي قوة العلم التي لا يمكن أن يخفيها الجهل.
وتصوير جميل لليل بإنسان لا يستطيع أن يخفي ضوء العلم.
( الشمس – البدر )(مشرق – مظلم ) ( البدر – الليل ) : تضاد يوضح المعني ويقويه .

2- العالم والجهل

وأخـو العلا يسعــي فيـدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــامــــه يتظـلــم
والخــامـلــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمــاعهـم تـترنــم
في النــاس أحـــياء كـأمـوات الـوغـى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــؤلـم


أخو: المقصود بها صاحب العلا : الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة
يسعي : يتحرك × يقبع ويجلس يدرك : يفهم × يجهل
ابتغي : أراد × رفض سواه : غيره ج/ أسواء
يتظلم : يشتكي غدوت : ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت
تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم حسبوك : ظنوك × تأكدوا
أسماعهم : آذانهم م/ السمع تترنم : تغني × تنوح
أحياء : علي قيد الحياة × أموات الوغي : الحرب × السلم
وخز : طعن الأسنة : نصل الرماح م/سنان
يؤلم : يؤثر ويتعب الخاملون : الكسالى م/ خامل × النشيط

العالم إنسان مجتهد يسعى ويتعب دائما للوصول إلى أهدافه, أما الجاهل فهو كسول خامل يشتكي دائما من الأيام والدنيا والمشكلات التي لو اجتهد قليلا لاستطاع أن يحلها.
والجاهل الكسول لا يستطيع أن يفرق بين المدح واللوم والتوبيخ, فلو أنك لمته على كسله وجهله ظنك تمدحه وتثني عليه.
وهؤلاء الجهلاء الخاملون الذين يعيشون بيننا لا يؤثر بهم اللوم كما أن الموتى في الحرب لا يتأثرون بالجروح من السيوف والحِراب.

أخو العلا يسعي: تعبير جميل يبين أهمية السعي للوصول للأهداف وتصوير جميل للعلا والشرف
بإنسان له أخ يسعي لنيل أمانيه
يدرك ما ابتغي : نتيجة لما قبلها.تعبير جميل يدل على أثر العلم الذي يسهل وصول الإنسان
لأهدافه.
ما: موصولة تفيد العموم والشمول
من أيامه يتظلم: تصوير للدنيا بإنسان ظالم يشتكي منه الجاهل. أسلوب قصر بتقديم الجار
والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص والتوكيد
أخو العلي يسعي......: بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتقويه.
الخاملون: جمع للكثرة ومعرفة للتحقير
إذا: أداة شرط تفيد اليقين والتحقق
تلومهم , تترنم: تضاد يوضح المعني ويقويه
حسبوك في أسماعهم تترنم: تعبير جميل يوضح جهل الخاملين وسوء فهمهم حتى أنهم لا يستطيعون التفريق بين المدح واللوم.
حسب: استخدام الفعل يدل علي سوء الفهم وعدم التمييز.
في أسماعهم تترنم: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد
في الناس أحياء كأموات الوغى: تصوير جميل للجاهل الذي لا يتأثر بلوم الآخرين بالميت في
المعركة الذي لا يتأثر بالجروح والطعنات.وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ
يفيد التخصيص والتوكيد
(أحياء – أموت) (وخز – لا يؤلم) : بينهم تضاد يوضح المعني ويقويه
أحياء – أموات : جاءوا جمع للكثرة
وخز الأسنة فيهم لا يؤلم: تعبير يدل علي اللامبالاة وعدم الشعور والإحساس.
الأسنة: جمع للكثرة, ويدل على كثرة اللوم والنصائح لهؤلاء الخاملين دون تأثر.
فيهم لا يؤلم: تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد

3- نصيحة لمعشر العلماء
فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صــدم الجـــهــالــة بالـمـعــارف أحــــزم
واخــدم بــلادا أنت مـــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم



اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم
إنما: أداة حصر وقصر للتوكيد صدم : مقابلة وملاقاة × هروب
أحزم : أنفع وأشد × أضر اخدم : نمي وشيد × اهدم

عليك أيها العالم أن تبين لهؤلاء الجهلاء جهلهم بإظهار علمك, فأضل طريقة لمقاومة على الجهل هي استخدام العلم.
وعليك أيها العالم أن تخدم بلادك بعلمك لترتقي بها وترفع من شأنها, فالوطن لا يمكن أن يرتقي أو يتقدم إلا بسواعد أهله المجتهدين


اصدم: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
اصدم جهالتهم بعلمك: صور جميل للعلم بسيارة تصدم الجاهل وتقضي عليه.
إنما صدم الجهالة: أسلوب قصر بإنما يفيد التخصيص والتوكيد.
جهالتهم – المعارف: تضاد يوضح المعني ويقويه
صدم الجهالة بالمعارف: صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم.
أحزم: توحي بالقوة في مواجهة الجهل
اخدم: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
بلاد: نكرة للتعظيم
أنت من أبنائها: تصوير جميل صور البلاد بأم والعالم أحد أبنائها.
إن البلاد بأهلها تتقدم: أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله تصوير جميل للبلاد بإنسان له أهل
يحافظون عليه واستخدام الفعل المضارع في النص يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.



وأخـو العلا يسعــي فيـدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــامــــه يتظـلــم
والخــامـلــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمــاعهـم تـترنــم
في النــاس أحـــياء كـأمـوات الـوغـى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــؤلـم
1- هات مفرد (الأسنة), ومضاد (الخاملون) في جملتين تامتين؟
2- كيف وازن الشاعر بين الخاملين والمتعلمين؟
3- بين الجمال في قول الشاعر: وسواه في أيامه يتظلم.
فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صــدم الجـــهــالــة بالـمـعــارف أحــــزم
واخــدم بــلادا أنت مـــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم
1- ما مرادف (اصدم)؟ وما مضاد (أحزم)؟
2- كيف يمكن مواجهة الجهلاء؟
3- ما الجمال في قول الشاعر: واخدم بلادا أنت من أبائها؟
إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم
فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلـــــم
1- هات مرادف (المعارف – الورى - المعدم) ومضاد (المعالي – سيان - مشرق).
2- ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيت الأول؟
3- بم شبه الشاعر المتعلم في البيت الثالث؟
4- العلم زينة أهله بين الورى – العلم زينة المتعلم بين الورى. أيهما أجمل ولماذا؟
إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم
فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلـــــم
1- تخير الإجابة الصحيحة :
1 - مفرد ( المعارف ) : ( معروف – معرفة – عارف )
2 - معني ( لينعموا ) : ( ليحصلوا – ليسعدوا – ليتقدموا )
2- اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
3- وضح الجمال في التعبيرات الآتية : ( المعارف للمعالي سلم – العلم زينة – أهله ) ؟
4- ( طلب العلم يساعد في تقدم وطننا) هات من النص ما يدل علي هذا المعني ؟

وأخـو العلا يسعــي فيـدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــامــــه يتظـلــم
والخــامـلــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمــاعهـم تـترنــم
في النــاس أحـــياء كـأمـوات الـوغـى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــؤلـم
1- ما مفرد ( الخاملين ؟ ومعني ( غلوت ) ؟ ومضاد ( الوغى ) ؟
2- ما الفكرة التي تشتمل عليها الأبيات ؟
3- ( في الناس أحياء كأموات الوغى ) ما وجه الجمال فيها ؟
4- هات من النص ما يدل علي أن ( العلم تاج علي رأس صاحبه ) ؟
أولا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مفرد (المعارف): (العارف – المعروف – المعرفة)
مضاد (المعالي): (الدنايا – المفاقر – الأكاذيب)
مضاد (لينعموا): (ليتألموا – ليشقوا – ليسخطوا)
مرادف (الورى): (العالمين – المخلوقات – الناس)
مضاد (زينة): ( قبح – تعاسة – رذيلة )
مرادف (سيان): (يتمايزان – يتباينان – يتساويان)
مفرد (أولو): ( ألو – ذو – ذات )
مرادف (المعدم): ( الضعيف – الجاهل – الفقير)
جمع (الشمس): (الشموس – الأشماس – الأشمسة)
مضاد (تطلع): ( تغرب – تغيب – الاثنان صواب)
مضاد (نهار): ( مساء – ليل – عشاء )
جمع (البدر): ( الأبدار – البوادر – البدور )
مضاد (يخفيه): (يكشفه – يظهره – كلاهما صواب )
جمع (نهار): ( أنهر – أنهار – أناهر )
المراد ب (أخو العلا): ( الطماع – الطموح – القانع )
المراد ب (يدرك) هنا: ( يفهم – يعرف – يحقق )
مضاد (الخاملون): (النابهون – الطموحون – الراضون)
مرادف (تترنم): ( تتحدث – تمدح – تغني )
مفرد (أسماعهم): ( سامع – سمع – مسمع)
(أولو المعارف يجهدون لينعموا) تعبير يبرز:
(شقاء العلماء – غناء وثراء العلماء – ضرورة سعي وجد العلماء)
يتجمل بالعلم: ( الفقراء – الأغنياء – الاثنان معا)
العلاقة بين شطري البيت الرابع: ( تعليل – تقابل – تفصيل )
العلاقة بين البيتين الرابع والخامس: ( تفصيل – إجمال – مقابلة)
ثانيا أجب عن التالى
1- ما وسيلة تحقيق المعالي؟
2- ما شرط سعادة العلماء؟
3- ما فائدة العلم لصاحبه بين الناس؟
4- قارن من خلال الأبيات بين الطموحين والخاملين.
ثالثا هات من الأبيات:
- تضادا واذكر أثره.
- أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد.
- أداة شرط تفيد اليقين والتحقق.
رابعا ما الجمال في الأساليب الآتية:
- المعارف للمعالي سلم.
- العلم زينة أهله.
- سيان فيه الغني والمعدم.
خامسا هات
- مرادف (يتظلم – أولو – سواه - غدوت)
- مضاد (غدوت – يخفيه – تترنم)
- جمع (البدر – نهار - سيان)؟


بسم الله الرحمن الرحيم
(( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ)) (14) ". سورة سبأ
1- نعم الله على داود وآله
(( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)) (11).

آتينا : وهبنا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا
فضل: نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
أوبي : سبحي / رجعى معه بالتسبيح
ألنا : جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة × ضيقة والمقصود دروعاً واسعة كاملة
قدر في السرد : احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها ×أهملها
السرد : الصنع و النسج بصير : خبير مطلع (ج) بصراء

يبين الله في هذه الآيات نعمه وفضله على سيدنا داود عليه السلام وآله, والتي منها أنه جعل الطير والجبال والمخلوقات تسبح معه, وأنه جعل له الحديد لينا سهلا يصنع منه ما يريد.
ويأمره الله تعالى أن يصنع منه الدروع القوية المحكمة بدقة وإتقان, ويأمره وأهله بالعمل الصالح فهو البصير الذي يعلم كل شىء فى السماوات والأرض.



لقد آتينا داوود: أسلوب مؤكد باللام وقد.
آتينا : ماض للثبوت والتحقق .
فضلاً : نكرة للتعظيم .
(منا): تخصيص الفضل من الله تعالى وحده, واستخدام ضمير (نا) للتعظيم
يا جبال أوبي: إيجاز بحذف ( قلنا )
(أوبي) : أسلوب أمر حقيقي واجب التنفيذ.
تصوير جميل للجبال بإنسان يناديه الله ويأمره.
ألنا له الحديد: تعبير جميل يدل علي قدرة الله وتكريمه لنبيه داود أسلوب قصر بتقديم الجار
والمجرور على المفعول به (الحديد) للتخصيص
أن اعمل سابغات: إيجاز بحذف الموصوف (دروعا) والتقدير اعمل دروعا سابغات و أسلوب
أمر للحث على صنع الدروع المُحكمة المتينة.
قدر في السرد: أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
اعملوا صالحاً: أسلوب أمر للحث علي العبادة الصالحة وفيها إيجاز بحذف الموصوف
والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
إني بما تعملون بصير: أسلوب مؤكد ب(إن) وتعليل لما قبله .
بصير: صيغة مبالغة تدل علي إطلاع الله علي كل شئون خلقه كبيرها وصغيرها.
ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل أو التقصير فيه لأن الله تعالى لا يخفى عليه شىء.
2- نعم الله على سليمان عليه السلام
(( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )) (14) ". سورة سبأ

غدوها : تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر
رواحها : تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر
أسلنا: أذبنا عين القطر: النحاس
جن: (م) جني وهم من مخلوقات الله لا نراهم ويروننا ومنهم الشياطين
إذن : أمر (ج) أذون يزغ: يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيع ويستجيب
نذقه : نحرقه ونعذبه السعير: النار × الجنة
يريد : يشاء محاريبSadم) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة
تماثيل : صور مجسمة (م) تمثال جفان: قصاع (م) جَفنة
جواب:أحواض (م) جابية قدور راسيات : أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية آل : أهل الشكور: الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود



ويبين الله عز وجل لنا فضله العظيم على سيدنا سليمان عليه السلام والذي منه...
أنه سخر له الريح تجري بأمره بسرعة , ومن فضل الله تبارك وتعالى على سليمان كذلك أنه رزقه عين من النحاس السائل الذائب , وكذلك سخر له الجن والشياطين يطيعونه ويعملون بأمره, ومن يعصى منهم يعذبه الله عذابا شديدا.
وكذلك من فضل الله على سيدنا سليمان الحكيم أنه جعل الجن يعملون له ما يشاء من المساجد والمعابد والتماثيل العظيمة والقدور الكبيرة التي لا يستطيع أحد أن يحركها.
ثم أمر الله عز وجل آل داود بالعمل والشكر على نعمه عليهم, ويذكرنا ربنا جل شأنه أن من يشكره حق شكره قليل جدا من عباده.

لسليمان الريح : إيجاز بحذف (سخرنا) والتقدير وسخرنا الريح لسليمان وتعبير جميل يدل على
عظم قدرة الله تعالى وفضله على سليمان.
وتقديم الجار والمجرور (لسليمان) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
غدوها شهر و رواحها شهر: إيجاز بحذف (مسيرة).
غدوها – رواحها: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس وأسلوب قصر
وتخصيص للتوكيد .
عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم.
ومن يزغ ... نذقه : أسلوب شرط غرضه التهديد.
نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق لذلك كانت (نذقه) أجمل من ( نعذبه ) .
جفان كالجواب: صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
قدور راسيات: وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها .
قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله.


(( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )) (14) ". سورة سبأ
1- هات مرادف (آتينا – راسيات - رواحها) ومفرد (الجن – محاريب - عبادي).
2- فضل الله على عبده داود وابنه سليمان بكثير من النعم اذكر بعضها.
3- ما الجمال في كل مما يأتي
يا جبال أوبي معه.ألنا له الحديد.يعمل بين يديه.اعملوا آل داود شوك.قليل من عبادي الشكور.

قال تعالي : } ولقد آتينا داود منا فضلاً يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن أعمل
سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحاً إني بما تعملون بصير { .
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- فضلا ....... جمعها : ( فضائل – أفضالا – فضليات ) .
- أوبي ....... مرادفها : ( سبحي – ارجعي – راجعي – اسبحي ) .
- سابغات ....... المراد بها ( ملابس واسعات – خيام عاليات – دروع كاسيات ) .
2- فيم تمثلت نعم الله وأفضاله علي داود عليه السلام ؟
3- ما معني ( ألنا له الحديد ) ؟ وما الغاية من ذلك ؟
4- ( إني بما تعملون بصير ) ما علاقتها بقوله تعالي قبلها ( واعملوا صالحا ) .
5- يا جبال أوبي ) ما وجه الجمال في هذا التعبير ؟
6- ( وقدر في السرد ) ما معني السرد ؟ وما الغاية من هذا الأمر ؟
7- لماذا جعل الله الحديد لينا والنحاس ذائبا ؟
قال تعالي : } ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له القطر ومن الجن من يعمل
بين يديه بإذن ربه ومن يزع منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير { .
1- تخير الصواب :
1 – معني ( غدوها ) : ( غذاؤها – طعامها – سيرها صباحا ) .
2 – مضاد ( يزغ ) : ( يصلح – يستقيم – يرجع ) .
3 – مرادف ( أسلنا ) : ( قدمنا – أذبنا – أخذنا ) .
2- ماذا سخر الله لسيلمان ؟ وبم أمر الجن ؟ وبم هددهم ؟
3- ( نذقه من عذاب السعير ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
4- في الآية إيجاز وضحه ؟
يقول تعالي : } يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات
اعملوا آل داود شوكً وقليل من عبادي الشكور { .
1- تخير الصواب :
1 - مرادف ( الجواب ) : ( الرسالة – الأحواض – القصور ) .
2 - مرادف ( حفان ) : ( جفنة – جافن – جافنة ) .
3 - مقابل ( راسيات ) : ( ثابتات – متحركات – طائرات ) .
4 - معني ( محاريب ) : ( بيوت عالية – أسوار منيعة – قصور شامخة ) .
5 - ( ما ) في الآية : ( نافية – موصولة – استفهامية ) .
6 - الآية من سور : ( الحديد – سبأ – الأحزاب ) .
7- بأي شىء كلف الجن ؟
8- ماذا أفاد وصف القدور بأنها ( راضيات ) ؟
9- ( وجفان كالجواب ) وضح الجمال في هذا السعير ؟
10- ( اعملوا آل داود شوكً ) في التعبير إيجاز وضحه ؟
(( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ))
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مفرد (سابغات): (سابغة – سبغه – سباغة)
مرادف (السرد): (الدقة – النسج – الفحص)
مرادف (آتينا): (سألنا – تأملنا – أعطينا)
المراد ب (أوبي): (سبحي – اشكري – أطيعي)
جمع (صالح): (مصالح – صلحاء – أصالح)
مرادف (أوبي): (ارجعي – رددي – توبي)
مرادف (بصير): (مشاهد – قاطع – عليم)
معنى (قدر): (أتمم نسجه – سهل نسجه – أحكم – أكمل نسجه)
"اعملوا صالحا" أمر غرضه:
(التعظيم والإرشاد – الحث على العمل – الحث على العلم – الحث على الصلح)
مضاد (صالح): (فاسق – جاحد – طالح – ردئ)
مرادف (سابغات): (أوان – قصاع – دروع)
مضاد (آتينا): (بخلنا – أخذنا – وهبنا)
جمع (فضل): (فضائل – فضول – فضليات)
مفرد (الطير): (طيرة – طائرة – طائر)
جمع (حديد): (أحداء – حدائد – حداء – كل ما سبق)
2- بم يأمر الله عز وجل داود عليه السلام في الآيات؟
3- "اعملوا صالحا" أسلوب ............ والغرض منه .............. أكمل.
4- اكتب من النص الآية التي تدل على أن : "الله سخر لسيدنا سليمان عليه السلام الريح والجن".
5- في الآيتين الكريمتين بيان لنعم الله تعالى على سيدنا داود عليه السلام .وضح هذه النعم
بأسلوبك.
6- ما الفضل الذي فضل الله به داود؟
7- أكمل:
"يا جبال" أسلوب : ................... وغرضه: .............
"أوبي معه" أسلوب: ................... يفيد: ..................
8- عين من الآيتين كلمتين متضادتين وبين غرض التضاد.
9- اكتب من النص آية تدل على قلة الشاكرين من العباد.
10- عبر عن معنى الآيتين الأولى والثانية بأسلوبك.
11- "اعمل سابغات" ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض منه؟
12- ما المقصود بقوله تعالى: "وألنا له الحديد"؟ ولماذا جاءت كلمة "فضلا" نكرة؟
13- ما العبارة التي تحث على إتقان العمل في الآية؟
14- "وقدر في السرد" ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟
15- "اعملوا صالحا" من الموجه إليهم الأمر؟
16- ما وجه الجمال فيما يأتي:
- "ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه".
- "وألنا له الحديد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درسا فضل العلم والعمل حياة الاول الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العمل حياة - سليمان والحمامة الاول الاعدادى
»  درسا غرائب المخلوقات - سليمان والحمامة الاول الاعدادى روووووعه
»  درسا الحب عطاء ومن كتاب كليلة ودمنة الاول الاعدادى روووعه
»  من مكارم الاخلاق وفضل العلم للاول الاعدادى شرح جميل
»  مذكرة نحو الاول الاعدادى ترم اول رائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنت مصر الحرة :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الأول الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: