( العمل حياة )
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) سورة سبأ
المفردات
آتينا : وهبا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا
قدر في السرد : احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها ×أهملها
سابغ : واسع × ضيق والمقصود بـ سابغات : دروعاً واسعة كاملة
داود : نبي الله سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة
السرد : الصنع فضل: نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
أوبي : سبحي / رجعى معه بالتسبيح ألنا : جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
بصير : خبير مطلع (ج) بصراء
الشرح
- لقد منح الله سيدنا داود الفضل العظيم والنعمة الكبرى بأن جعله نبياً مرسلاً بكتاب ( الزبور ) ،
وأمر الجبال أن تسبح بتسبيحه وجعل له الحديد ليناً في يديه كالعجين .
- ويأمر الله نبيه داود أن يحسن ويتقن صناعته للدروع الواسعة الكاسية وأن يعمل وأهله الصالحات
من الأعمال لأنه مطلع علي عملنا .
الجماليات
- لقد : أسلوب مؤكد بـ (ل ، قد ) . - آتينا : ماض للثبوت والتحقق .
- فضلاً : نكرة للتعظيم . - أوبي : أمر للحث .
- يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وصور الجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
- جبال جمع : للكثرة
- ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرة الله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود.وقُدم الجار والمجرور(للتخصيص)
- أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
- قدر في السرد : أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
- اعملوا صالحاً : أمر للحث علي العبادة الصالحة .وفيها إيجاز بحذف الموصوف والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
- بصير : صيغة مبالغة تدل علي كثرة إطلاع الله علي أمورنا جميعا .
- إني بما تعملون بصير : توكيد بـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل الصالح فالله تعالى لا يخفى عليه شيء
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) "
سورة سبأ
المفردات
غدوها : تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر
رواحها : تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر
جواب : أحواض (م) جابية إذن : أمر (ج) أذون
عين القطر : النحاس السعير : النار × الجنة
يريد : يشاء تماثيل : صور مجسمة (م) تمثال
الشكور : الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود أسلنا : أذبنا
يزغ : يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيع ويستجيب جن : (م) جني
آل : أهل نذقه : نحرقه ونعذبه
محاريب : (م) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة جفان : قصاع (م) جَفنة
قدور راسيات : أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية
الشرح
- وقد منح الله آل داود النعمة فجعل الريح تسير بأمر سليمان المسافات الطويلة في الأزمان القليلة القصيرة وأخرج له النحاس من باطن الأرض مذاباً كالماء وسخر له الجن . يعملون له ما يريد ومن يخالف أمر الله وأمر نبيه سليمان فله العذاب في النار .
- وهم يعملون بأمره القصور وأماكن العبادة والتماثيل الكبيرة والقصاع العظيمة التي تشبه الأحواض والأواني الثابتة ثم يأمر الله داود وأهله جميعاً أن يعملوا الأعمال الصالحة ويشكروه على نعمة لأنه قليل من العباد من يشكر نعم الله .
الجماليات
- لسليمان الريح : إيجاز بحذف ( سخرنا ) وتقديم الجار والمجرور ( لسليمان ) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
- غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوها مسيرة شهر ) .
- ( غدوها – رواحها ): تضاد .
- أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس .
- عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم .
- له : قصر وتخصيص للتوكيد .
- ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
- نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت ( نذقه ) أجمل من ( نعذبه )
- جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
- وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها
- قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله
س1 بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود عليه السلام ؟
ج1 النعم 1- أعطاه الكتاب والنبوة 2- أمر الجبال والطير أن تسبح معه 3- ألان له الحديد فكان يشكله كيف يشاء
س2 ما النعم التي منحها الله تعالى لسليمان عليه السلام ؟
ج2 1- سخر الله تعالى له الريح تنقله ومن معه وتسير بأمره بسرعة فائقة فتقطع في النهار كله مسيرة شهرين
2- أذاب الله له النحاس حتى صار ينبع ذائباً كأنه عين ماء 3-سخر له الجن تعمل له ما يشاء مما يعجز عنه البشر
س3 بم أمر الله الجن ؟ وما جزاء من يخالف أوامر الله ؟
ج3 أمر الله الجن أن تطيع سليمان عليه السلام فيما يأمرهم به من عمل ما يشاء
وجزاء من يخالف أوامر الله عذاب النار فى الآخرة
س4 للنبي سليمان عليه السلام معجزة مع بلقيس ملكة سبأ اكتب ما تعرفه عن هذه المعجزة .
ج4 نقل عرش ملكها من اليمن إلى فلسطين في غمضة عين وقد آمنت مع سليمان عليه السلام لله رب العالمين
س5 ما أهمية العمل فى حياتنا ؟ مع ذكر أمثلة .
ج5 العمل هو الحياة فالزراعة عمل وكذلك الصناعة والتعليم والدفاع عن الوطن وغير ذلك
س6 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) هات من النص القرآني ما يدل على ما فى الحديث الشريف .
ج6 قوله تعالى (وقدر فى السرد)
س7 اكتب من النص القرآنى آية تدل على قلة الشاكرين من العباد .
ج7 قوله تعالى (اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادى الشكور
5- سليمان والحمامة
الشاعر
هو أمير الشعراء (أحمد شوقى) ولد بالقاهرة سنة 1870م وتخرج فى مدرسة الحقوق المصرية ودرس الآداب والقانون في فرنسا ونفى إلى أسبانيا أثناء الحرب العالمية الأولى وعاد إلى مصر سنة 1920م وبايعه كل الشعراء أميراً لهم وتوفى سنة 1932م وشعره مطبوع فى ديوانه (الشوقيات) وقد ألف في الفن المسرحي وله مسرحيات شعرية مثل (عنترة – كليوباترا) .
المفردات
ابن داود : سيدنا سليمان عمرا : فترة طويلة استقامة : اعتدال× انحراف
الكتب : الرسائل عمدت : قصدت × صادف وفوها : أتموها × أنقصوها
رياض : حدائق المفرد روضة فضت : فتحت × أغلقت ختامه : المقصود قفله
هيهات : بعد الندامة : الندم والأسف × الفرح يدفعني : يسوقني
كادت : أوشكت × بعد حمامة : (ج) حمائم شاء : أراد× أبى
مضت : ذهبت الكرامة : المكانة العليا مرامه : هدفه وغرضه
تاج : (ج) تيجان الرعاية : الاهتمام × الإهمال تهامة : اسم مكان
تستحي : تخجل الكرامة : الشرف الزعامة : الرئاسة
تجدي : تنفع× تضر الباز : الصقر جئت : فعلت وارتكبت
الحمقاء : ناقصة العقل (ج) حمقاوات، حُمق؛ حمقى× عاقلة
الشرح
كان هناك حمامة مقربة بشدة من سيدنا سليمان لأنها كانت مثال للصدق والاستقامة والاعتدال وكلفها النبي بمهمة تقوم بها وهي توصيل رسائله للعمال وهي رسائل محتواها يعطيها شرف ورفعة لكن الحمامة تصرفت تصرفا أحمق فأرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الأول فوجدت فيه أمر بأن تعطى الحمامة تاج جزاء إخلاصها وفتحت الثاني فوجدت سليمان يأمر لها بحدائق في تهامة في الحجاز وفي الثالث وجدت فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير وجدت الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كـل هذا الخيــر الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث لا يجدي الندم وذهبت لنبي الله ترجو أن تسلم من عقابه ادعت الحمامـة كذبا أنها قد فقدت الرسائل بسبب تسرعها لما أسرع بها الصقر لتقابل النبي ولكن نبي الله يعلم كذبها ويقول لها أنه يكفي عقاب لها أنها صارت كاذبة وهو ذنب عظيم وكفاها أنها فقدت كرامتها وشرفها
المناقشة
س1 وضح مكانة الحمامة من نبي الله سليمان عليه السلام ؟ مع التعليل ؟
ج1 كانت مقربة بشدة من سيدنا سليمان / لأنها كانت مثال للصدق والاستقامة والاعتدال
س2 ما المهمة التي كلفها بها نبي الله سليمان عليه السلام ؟
ج2 هي توصيل رسائله للعمال
س3 ما محتوى الرسائل التي أعطاها سيدنا سليمان للحمامة ؟
ج3 محتواها أن سيدنا سليمان يعطيها شرف ورفعة ومكانة عالية
س4 ما التصرف الأحمق الذي قامت به الحمامة ؟ وما رأيك .
ج4 أرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الرسائل الثلاثة / هو تصرف خاطئ لأنه خيانة للأمانة
س5 ماذا وجدت في الرسائل الثلاثة ؟
ج5 فتحت الأول / فوجدت فيها أمر بأن تعطى الحمامة تاج جزاء إخلاصها
وفتحت الثاني / فوجدت سليمان عليه السلام يأمر لها بحدائق في تهامة في الحجاز
وفي الثالث / وجدت فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير
س6 وضح شعور الحمامة بعد هذا التصرف . وماذا فعلت ؟ وماذا تمنت ؟
ج6 وجدت الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كل هذا الخير الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث لا يجدي
س7 ما الهدف الرئيسي للقصة ؟
ج9 ضرب المثل لمن يتعجل الأجر فيفقده كله نتيجة التسرع / بيان أن الكذب لا ينجي صاحبه
أن الإنسان قد يعيش حياته كلها شريفا وبخطأ واحد قد يضيع كل ذلك
س8ما الخطأ الذي ارتكبته الحمامة ؟ ج10 خيانتها للأمانة التي حملها بها النبي
الجماليات
يقرب توحي بمكانتها الكبيرة عند النبي
خدمته عمرا تعبير يوحي بطول إخلاصها للنبي
صدقا واستقامة العطف يفيد شدة الإخلاص
يوما نكرة للعموم
تبلغهم سلامه تعليل لما قبله
كتبت في الكرامة تعبير يوحي بعظمة جزائها المنتظر
الحمقاء وصف يوحي بقلة العقل والغباء
من رسائله تقديم شبه الجملة للقصر والتخصيص
تاج للحمامة تعبير يوحي بمكانتها عند النبي وحسن الجزاء
وفوها أمر للنصح والحث
الرحيل والإقامة تضاد يبرز المعنى ويفيد العموم
رياضا جمع للكثرة لبيان عظمة الجزاء
لم تستح تعبير يدل علي التبجح والجرأة
فبكت نتيجة لما قبله تعبير يدل علي الندم
هيهات تجدي الندامة حكمة واضحة تبين سوء فعلها